جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 05:18 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

40 سنه في سجون الاحتلال .. من هو الأسير المحرر ”كريم يونس”

الاسير المحرر كريم يونس
الاسير المحرر كريم يونس

بعد سنوات من الإعتقال، قررت سلطات الإحتلال الإسرائيلي، الإفراج عن الأسير كريم يونس، الذي يعتبر أقدم أسير بالسجون الإسرائيلية وعميد الأسري الفلسطينيين.

حيث جاء قرار سلطات الإحتلال بالإفراج عن الأسير بعد 40 عامًا من اعتقاله في سجونها، وذلك على إثر اتهامه بقتل جندي إسرائيلي.

هذا وقد أوضحت هيئة شئون الأسرى و المحررين، أن "السلطات الإسرائيلية أفرجت عن الأسير كريم يونس بشكل مفاجئ، وتركته وحيدًا في منطقة رعنانا بالداخل المحتل، دون أن يتم إبلاغ أحد من أفراد عائلته، وذلك في محاولة لإفشال استقباله الحاشد".

إلا أن عابرو سبيل تمكنوا من التعرف على كريم يونس، فبادروا بالاتصال بعائلته، ويشار إلى أن إطلاق سراح يونس بعد أشهر من وفاة والدته، التي ظلت مداومة على زيارته في السجن رغم مرضها وكبر سنها.

من هو الأسير المحرر كريم يونس

والجدير بالذكر أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، قامت بإعتقال الأسير كريم يونس يوم 6 يناير سنة 1983، وحكمت عليه بالسجن المؤبد، فيما تم بعد ذلك بتحديدها بمدة 40 عامًا.

ويذكر أن كريم يونس فلسطيني يحمل الجنسية الإسرائيلية، ولد العام 1956 في قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي، إحدى القرى العربية داخل إسرائيل، وحاصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، حيث أكمل دراسته خلال فترة سجنه.

حيث أن كريم يونس عندما إعتقل كان في عمر 23 عاما، ووجهت له تهم قتل جندي إسرائيلي والانتماء لحركة فتح وحيازة أسلحة محظورة، وتمت محاكمته في البداية بالإعدام شنقا، ثم بعدها خفف الحكم للسجن المؤبد لفترة مفتوحة.

وإستمر ذلك حتى تم تحديد مدة إعتقاله في 2015 بقرر الرئيس الإسرائيلي الأسبق شمعون بيريز، وذلك بمدة أربعين عاما.