جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:41 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السفارة الروسية في برلين تندد بقرار تزويد كييف بأسلحة فتاكة

تعبيريه
تعبيريه

نددت السفارة الروسية في برلين الجمعة، بتزويد السلطات الألمانية نظام كييف بمدرعات وأنظمة دفاع جوي، مؤكدة أن هذه الخطوة تعد تصعيدا للصراع في أوكرانيا.

وأصدرت السفارة الروسية بيانا قالت فيه: "إننا ندين بشدة هذا القرار ونعتبره خطوة أخرى نحو تصعيد الصراع في أوكرانيا"، وأن "اتخاذ هذا القرار عشية عيد الميلاد الأرثوذكسي لذا ، يبدو وضعا خاصة وأن هذا العيد يحظى باحترام كبير في العالم المسيحي، كما يتزامن مع وقف إطلاق النار الذي أعلنه الرئيس الروسي من جانب واحد".

وأوضحت أن "السرعة التي تم الاتفاق بها على هذه الخطوة الصدامية، لا تدع مجالا للشك في أن اتخاذ هذا القرار من قبل برلين تم تحت ضغوط من واشنطن، بما يتماشى مع المنطق المدمر التضامني الذي ينتهجه الأطلسي".

وأضافت السفارة إن "قرار برلين إمداد نظام كييف بالأسلحة الثقيلة سيكون له أثرا سلبيا كبيرا على العلاقات الروسية الألمانية.

واعتبرت في بيانها أن مد كييف بأسلحة فتاكة ومعدات عسكرية ثقيلة، لا يستخدم فقط ضد العسكريين الروس، ولكن أيضا ضد السكان المدنيين في دونباس، "هو الحد الذي لا ينبغي للسلطات الألمانية تجاوزه أخلاقيا، خاصة مع الأخذ في الاعتبار مسؤولية ألمانيا التاريخية تجاه شعبنا عن جرائم النازية خلال الحرب الوطنية العظمى".

وتابعت أنه "مع اعتماد برلين لهذا القرار، أصبح من الواضح أكثر فأكثر أن جمهورية ألمانيا الاتحادية ودول الغرب الجماعي ليست مهتمة بالبحث عن حل سلمي للنزاع".

واتفق المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الأمريكي جو بايدن في محادثة هاتفية يوم الخميس على إرسال معدات عسكرية ثقيلة إلى كييف.

وكانت ألمانيا أعلنت استعدادها لتوريد مركبات مشاة قتالية من طراز Marder وأنظمة دفاع جوي "باتريوت".