جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:47 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران تحيل قضية إغتيال ”سليماني” لمحكمة دولية

قاسم سليماني
قاسم سليماني

كشفت السلطات الإيرانية عن إقتراحها بـ"اقامة محكمة دولية عراقية إيرانية لتسريع البت في قضية اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس ومرافقيهم على يد الأمريكيين".

حيث أوضح عباس علي كدخدائي عضو مجلس صيانة الدستور الإيراني والمسئول عن الملف القضائي للقضية، إن "هذا المقترح لإنشاء محكمة مشتركة هو قيد الدراسة حاليا".

كما ذكر عباس على كدخدائي، أن "قيام مثل هذه المحكمة سيسرع البت في هذه القضية"، وذلك وفقاً لما أفادته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

كما عبر كدخدائي عن "أمله في اجتياز المرحلة الراهنة والتوصل إلى نقاط إيجابية في قضية الملاحقة القضائية والقانونية للضالعين في عملية الاغتيال هذه، وكذلك الآمرين بها"، مشددًا على ضروة "عدم السماح بأن تصبح هذه الجريمة أمرا روتينيا".

وتابع بقوله أنه من "الضرورة أن يتم إفهام الأمريكيين بأنهم اقترفوا جريمة ويخضعون حتما للمساءلة"، قائلا "لو تمكنا من إنشاء محكمة دولية بين العراق وإيران، يمكن متابعة القضية بشكل أسرع في المحافل الدولية ولحسن الحظ فإن هذا الأمر قيد الإنجاز في ضوء الاتصالات بين حكومتي البلدين".

فيما أكد عضو مجلس صيانة الدستور الإيراني، أن "الجريمة التي ارتكبها النظام الأمريكي في اغتيال قاسم سليماني ورفاقه كانت انتهاكا صارخا وواضحا على الساحة الدولية، وهو انتهاك لسيادة العراق وانتهاك لحصانة المسؤولين الرسميين للدول".

كما أضاف كدخدائي بقوله، أن "تم إعداد لوائح اتهام لأكثر من 90 من المسئولين والمسببين والمنفذين لهذه الجريمة".

والجدير بالذكر أن الجيش الأمريكي نفّذ عملية اغتيال قاسم سليماني بضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من يناير عام 2020.