جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

من البحيرة لدول العالم .. أزمة ” ابو الخاوي ” قرية تصدير الذهب الأحمر

 ابو الخاوي  قرية تشتهر بزراعة  الفراوله  فى البحيرة 
ابو الخاوي قرية تشتهر بزراعة الفراوله فى البحيرة 

الفراولة ( الذهب الأحمر ) فاكهه تشتهر بزراعتها وتصديرها لدول العالم ، قرية "ابو الخاوي" بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة ، حيث تعد مصر بفضل تلك القرية من أكبر الدول المصدر للفراولة المجمدة في العالم، وتحتل المركز الثالث بالنسبة للفراولة الطازجة، وتستوردها اليابان لصناعة الأدوية؛ وعلى الرغم من كل ذلك تعاني "ابو الخاوي" من أزمات تهدد المنظومة.

وفي ذلك الصدد كشف "عبدالحميد حشيش" مهندس جودة محصول الفراولة، لـ"الديار" المعوقات التي تواجه تصدير محصول الفراولة والذي يعد محصول استراتيجى من منطقة التحرير بمحافظه البحيرة قائلا:"بفضل الله مفيش عندنا بطاله بالعكس منطقه جاذبه للعمالة، وبتشغل ثلاث محافظات أخرى".

واضاف " حشيش "، مؤخرا ظهرت مشاكل فى الشحن و لتصدير، و فى مشاكل فى الطرق تعوق الحركة وعملية النقل ، بالاضافة إلى زيادة فى سعر كل شىء من عماله - النقل - بلاستيك - كرتون - ايجار ارض - سولار - كهرباء ، وكل ده يقابله انخفاض سعر المنتج الرئيسي وثبات سعره من عشرين عاما.

وتابع :"نناشد جميع المسؤولين التدخل لإنقاذ صغار المزارعين والتجار وإنقاذ زراعه الفراوله" .

ومن جانبه قال" يحي فرج كامل "، مهندس جودة من أبناء محافظة البحيرة لـ"الديار"، :"اعمل فى مجال جودة المنتجات والمحاصيل الزراعية فى مصر الخاصه بمجال التصدير ، ومن أبرز هذه المنتجات محصول الفراولة الذى يعد من أكثر المنتجات المؤثره فى دخل كثير من الأسر المصرية بشكل عام تبدأ من العامل حتى رجال الأعمال القائمين على المنظومة ولكن من العقبات التى تواجه هذا المنتج ارتفاع التكاليف التى تخدم المنتج وارتفاع الشحن بشكل مبالغ فيه فكل هذه العوامل تساعد على ارتفاع التكاليف للفدان أو للكرتونة، بسبب هذه العوامل ويضطر المصدر لخفض سعر الكرتونه ليتناسب مع سعر الشحنه وتكاليف مواد التعبئة والتغليف".

وكد مهندس الجودة، ان ذلك يعرض المزارع للخسارة الكبيرة مناشدا المسئولين بتوفير جهة رقابية مسؤولة لمراقبة كل ما يخص هذا المنتج لتوفير عدد كبير من فرص العمل لمعظم الأسر المصرية .

كما أوضح " محمود عتمان أغا " أحد مزارعي الفراولة بالبحيرة، لـ"الديار"، إن محصول الفراولة يتم زراعته ابتداءا من شهر سبتمبر وحتى شهر مايو، فهو محصول غير تقليدي ويحتاج إلي اهتمام كبير عن أي محصول آخر، ويرجع ذلك لأهمية الكبري في التصدير لدول العالم سواء طازة أو مجمدة، كما أنه يساهم في توفير فرص عمل كثيرة لأبناء محافظة البحيرة .

وأشار "محمود أغا" لـ "الديار"، إلى أن هناك أنواع كثيرة للفراولة أبرزها في محافظة البحيرة، الفيستيفال والفرتونا والسينسيشن، والفارق بينهم يتمثل في الصلابة والقدرة على التحمل، الفيستيفال هي أكثرهم صلابة ولكن نسبة السكر بها أقل، والسينسيشن عكس ذلك نسبة السكر بها عالية ولكن تحملها أقل.