جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 12:31 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أوكرانيا تقر بسقوط خسائر بشرية ”فادحة جدا”.. تفاصيل

حرب روسيا واوكرانيا
حرب روسيا واوكرانيا

أقرت أوكرانيا بتكبدها خسائر بشرية فادحة خلال العملية العسكرية التي تشنها روسيا منذ فبراير الماضي.

وقال سفير أوكرانيا في لندن فاديم بريستايكو، في حديث لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، إن "أوكرانيا تتحمل خسائر بشرية فادحة جدا، وتفقد الناس ذات اليمين وذات اليسار".

وأضاف "نحن لا نعلن كم عدد القتلى ومن منهم عسكري أو مدني، لكن يمكنك أن تتخيل أن هذه الأعداد ضخمة، ومن الصعب فعلا استيعابها".

بريستايكو أشار كذلك إلى أن بعض المدن الأوكرانية تعرضت للدمار بالكامل.

وقال "في العالم لا توجد دول كثيرة تسمح لنفسها بالتضحية بالعديد من الأرواح والأراضي وعقود من التنمية من أجل هزيمة عدو لدود مشترك".

وأضاف "إذا توقفنا الآن عن القتال من أجل أي نوع من مفاوضات السلام فسيحاول الروس الحفاظ على الأراضي التي سيطروا عليها، ومعظمها مناطق حيوية".

وكان الرئيس الروسي بوتين أعلن عن هدنة لمدة 36 ساعة اعتبارا من ظهر أمس الأول الجمعة بمناسبة عيد الميلاد المجيد، استجابة لدعوة من البطريرك كيريل بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، إلا أن كييف رفضتها واعتبرتها نفاقا.

ورغم تلك الهدنة تبادل الجانبان القصف بالقنابل والاشتباكات في عدة مناطق أمس، حيث أعلن الجيش الروسي أن قواته صدت عددا من الهجمات التي شنّها الجيش الأوكراني في شرق أوكرانيا، وأدت إلى مقتل العشرات من الجنود أمس الأول الجمعة، مؤكدا في الوقت ذاته التزامه بوقف إطلاق النار، مستنكرا استمرار القصف المدفعي الأوكراني على مواقعه.