جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 03:56 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”تين هاج” يصعق مانشستر يونايتد .. ”كريستيانو” ينتصر

هاج-رونالدو
هاج-رونالدو

فتح الهولندي إيريك تين هاج، مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي، النار على تعاقدات النادي خلال السنوات الأخيرة واصفا إياها بأنها كانت دون المستوى.

وتولى تين هاج المسؤولية الفنية لمانشستر يونايتد في صيف 2022، حيث يقود الفريق للتواجد بين الأربعة الكبار في الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليج)، وقاده للتأهل لثمن نهائي الدوري الأوروبي "يوربا ليج".

وأكد تين هاج أن مانشستر يونايتد أنفق قرابة المليار جنيه إسترليني للتعاقد مع لاعبين متوسطي المستوى، وتحديدا منذ اعتزال السير أليكس فيرجسون التدريب في 2013، لتبدأ مرحلة التراجع في نتائج الشياطين الحمر.

وجاءت تصريحات تين هاج لتتفق مع ما قاله البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم الفريق السابق المنتقل مؤخرا إلى النصر السعودي، عن افتقاد لاعبي الفريق الحالي ليونايتد للحماس وعدم وجود دافع أو جوع لتحقيق الانتصارات، وانتقاده لسياسات الإدارة في التعاقدات خلال السنوات الأخيرة.

وقال تين هاج، في التصريحات التي نقلتها صحيفة "الصن" البريطانية: "لقد تعاقد النادي مع كم خيالي من اللاعبين في السنوات الأخيرة لم يكونوا على مستوى النادي".

وأسهب: "أغلب الصفقات كانت متوسطة، ولا يصلح أن ينضم لاعب متوسط لناد مثل مانشستر يونايتد".

وعن صفات اللاعبين الذين يجب أن يتعاقد معهم ناديه رد: "قميص مانشستر يونايتد ثقيل، وفقط اللاعبون أصحاب الشخصيات القوية القادرون على الأداء تحت الضغط هم من يمكنهم اللعب في هذا النادي".

وواصل: "نحن نريد شخصيات قوية، وهذا ما جعل التعاقد مع لاعب مثل كاسيميرو من ريال مدريد مهماً للغاية، بالإضافة إلى رافائيل فاران، ولدينا الآن لاعبان من أصحاب الخبرات في التتويج بالبطولات".

وعن رأيه في الصفقات التي أبرمها مانشستر يونايتد منذ قدومه تحدث: "لدينا تيريل مالاسيا وليساندرو مارتينيز وكاسيميرو وأنتوني، كلهم مقاتلون، وهناك أيضاً كريستيان إريكسن، وهو لاعب تكتيكي وشخصية عظيمة".

وأكمل المدرب السابق لأياكس أمستردام حديثه: "نحن نريد الأفضل من الأفضل، أي لاعب يأتي لمانشستر يونايتد يجب أن يتحلى بالمعايير المطلوبة وهي أعلى المعايير".

وعما كان يعيب مانشستر يونايتد الموسم الماضي رد تين هاج: "لم تكن لدى لاعبيه روح المغامرة، لم تكن هناك روح أو ديناميكية، المرونة العقلية كانت منخفضة للغاية، لاحظت هذا كشخص من الخارج، وحين جئت إلى هنا عشته في الأيام الأولى، وسألت كيف أصبح مانشستر يونايتد عظيماً بهذا الشكل؟".

وشدد المدرب الهولندي على أن للسير أليكس فيرجسون لعب الدور الأعظم فيما حققه النادي من نجاحات في فترة ربع القرن وأكثر التي قاد فيها الفريق من 1986 إلى 2013، بالإضافة لامتلاك لاعبين من الفئة الأولى.

وأوضح في هذا الصدد: "كان لدى يونايتد دائمًا أفضل المهاجمين مثل إيريك كانتونا وأندي كول وتيدي شيرنجهام ودوايت يورك ورود فان نيستلروي وروبين فان بيرسي، وأفضل حراس المرمى مثل بيتر شمايكل وإيدوين فان دير سار وديفيد دي خيا، وفي الدفاع كانت هناك شخصيات قوية مثل ياب ستام ونيمانيا فيديتش وريو فرديناند".

وأكمل: "دائما كان هناك لاعبون استراتيجيون في خط الوسط، مثل روي كين أو بول سكولز، بالإضافة للاعبين أصحاب فكر مثل راين جيجز أو ديفيد بيكهام، وبالتالي حين تضم لاعبا فأنت تنظر ليس فقط لجودته الفنية ولكن جودته العقلية، وكان علينا البحث عن ذلك.. يونايتد ظهر هشاً وضعيفاً الموسم الماضي، وهذا ما درسته بعناية وبحثت تغييره".