جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 10:56 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

للنساء فقط .. تنحيف الوجه بدون جراحة

تعبيرية
تعبيرية

محاولات تنحيف الوجه بالاعتماد على الجراحة يمكن أن تشوبها بعض الأخطاء غير المرغوبة، بينما تساعد تمارين الوجه في الحصول على مظهر نحيف.

زادت رغبات تنحيف الوجه عند كثيرين، خاصة مع تصاعد نبرة الجمال المثالي عبر وجوه الممثلات والعارضات والمشاهير التي تبدو رفيعة ومحددة، ولكن تختلف طبيعة كل وجه عن الآخر، ولا يمكن أن نبدو جميعا بمظهر نحيف، ولذلك تحقيق هذه الرغبة من الممكن أن يتطلب إما تدخل جراحي أو عبر الحقن، وهو ما قد يتسبب في آثار سلبية، أو من خلال الاعتماد على التمارين والحلول الطبيعية أو الأدوات التي تبدو أكثر أمانا.

ورغم أن امتلاء الوجه لا يعد تقليلا من جمال أي شخص، أو مظهرا يجب الخجل منه، على العكس يعد في بعض الثقافات دليلا على الجمال والرفاه التي تزيد من مكانة الشخص، ولكن في حالة الرغبة في التخلص من دهون الوجه والعمل على تنحيفه يجب فهم طبيعة امتلاء وجهك، بمعنى هل هو ممتلئ بشكل عام بفعل الدهون، أم تتكثف في مناطق معينة مثل الدقن المزدوج.

من أكثر الطرق التي تفيد في التخلص من الدهون في الجسم بشكل عام هو اتباع نظام غذائي صحي أو حمية للتخلص من الوزن الزائد، وتلقائيا يخسر الوجه الدهون التي اكتسبها، وقد تحتاج أحيانا إلى تمارين مخصصة من أجل تنحيف الوجه أو أدوات معينة لتحديده أو عمل "كونتور" طبيعي.

تختلف طرق تنحيف الوجه التي يمكنكم اختيار المناسب منها، والتي تساعد أيضا في التخلص من الخطوط والتجاعيد، وإبقاء مظهر الوجه صحي ونضر، وتتنوع هذه الطرق ما بين التدخلات الجراحية أو الحقن والعلاجات، وحتى الاعتماد على الأدوات، وكذلك الرياضة، وكل اختيار يتناسب مع حالة الوجه الممتلئ والشكل الذي ترغب في الحصول عليه بالنهاية.

ونتناول بمزيد من المعلومات أفضل الطرق التي يتم الاعتماد عليها من أجل تنحيف الوجه ومدى ملائمتها لكل شخص، ومن بينها:

1. تنحيف الوجه بالرياضة
يمكن التخلص من الدهون الزائدة في الوجه الممتلئ، أو التخفيف من عضلات الفك من أجل الحصول على وجه نحيف، وذلك من خلال تمارين معينة للوجه أو اتباع ما يسمى يوغا الوجه، والتي تساعد على مكافحة علامات تقدم السن والشيخوخة وتقوية العضلات، من خلال تمارين تساعد على شد العضلات. وتكون عبارة عن:

نفخ الخدين وملئهما بالهواء، ثم نقل الهواء من خد إلى آخر دون فتح الفم.
ضم الشفتين مثلما يحدث عند نطق حرف الـ O ثم إعادتهما للوراء بابتسامة واسعة.
الإبقاء على ابتسامة واسعة مع الضغط الخفيف على أسنانك لمدة ثواني.
2. العلاجات بالحقن
يلجأ البعض إلى استخدام الحقن للتخلص من دهون الوجه أو إعادة توزيعها ليبدو أكثر نحافة، ويتم اتباع هذا الحقن العلاجي في مراكز طبية متخصصة وعلى يد أطباء متخصصين، يحددون ما يحتاجه كل وجه للحصول على الشكل االمثالي، وتتنوع عمليات الحقن ما بين: حقن العضلات بين النظام الفك والخدود، أو الحقن بالفيلر في بعض مناطق الوجه ليبدو نحيفا، حقن بوتوكس، حقن تصغير الذقن الزدوجة، وشد جلد الرقبة.

3. جراحات تنحيف الوجه
الاعتماد على جراحات التجميل التي تقوم بها بعض العيادات من أجل تنحيف الوجه والتخلص من الدهون إما بمنطقة الخدين أو الرقبة، حيث الذقن المزدوج، وبقدر ما تكون نتائج هذه العمليات فعالة، لكنها قد تتسبب في مضاعفات، سواء بإصابة الأعصاب بالالتهاب أو إحداث التورم والندوب، وحتى الحصول على نتيجة غير مُرضية بشكل كافي.

تمارين تخسيس الوجه
يُفضل كثير من خبراء التغذية وأمراض السمنة والنحافة الاعتماد على التمارين الرياضية للتقليل من الدهون وتنحيف الوجه وخسارة الوزن الزائد بشكل عام، ومن التمارين المخصصة للوجه التي يمكنكم اتباعها 3 مرات يوميا على مدار 8 أسابيع للحصول على نتائج فعالة:

1. تمرين الذقن
العمل على إرجاع رأسك للخلف حتى تصبح الرقبة مشدودة، مع ثني الشفة السفلية لداخل الفم، والبقاء على هذا الوضع لمدة 15 ثانية تقريبا.
تمرين آخر للذقن، يتم فيه وضع اليدين متشابكة أمام الصدر، ثم البدء في إمالة الرأس للخلف بشكل تدريجي حتى الوصول إلى أقصى ما يمكنك فعله، والبدء في اتخاذ شهيق عميق ثم زفير.
2. تمرين القلم
الوقوف بشكل مستقيم، مع وضع قلم داخل الفم والبدء بكتابة أي كلمة باستخدام القلم في الهواء دون تحريك رأسك، وفور الانتهاء من الكلمةن ترتاح لثواني وتبدأ من جديد بكلمة أخرى.

تمرين العينين
وضع كل عين بين أصابعك الأربعة، على أن يكون إصبعان فوق العين وإصبعان آخران تحتها، والعمل على تحريكهما للأعلى والأسفل وكأنها محاولة لتوسيع العين.

3. تمارين الرأس
العمل على إمالة الرأس في اتجاه اليمين مع محاولة لمس الأذن للكتف، في حين تقوم اليد بمقاومة هذه الحركة ومحاولة استرجاع الرأس في مكانها، وبين مقاومة كل طرف في اتجاه يتم الاستمرار في التمرين لمدة 15 ثانية. (يمكن تكرار التمرين مع الجهة اليسرى).
وضع اليدين على جانبي الرأس (الصدغ) والضغط مع الدفع لأعلى، مع إخراج الهواء من الفم بضم الشفتين للأمام وإعادتهما، وتكراره لـ 30 مرة تقريبا.
4. تمارين الخدود
الابتسام لآخر ما تستطيع حتى تظهر الأسنان، ثم العودة لفم مغلق مرة ثانية، وتكرار الامر لـ 20 ثانية تقريبا.
شفط الخدود لداخل الفم من الجانبين والبقاء على هذا الوضع لمدة 20 ثانية تقريبا.
ضم الشفتين للأمام كأنك تنطق حرف o مع توجيه نظر العينين للأعلى دون تحريك الرأس، والبقاء على هذا الوضع لـ 15 ثانية.

التخلص من دهون الوجه أو مظهر العضلات العريض يحتاج أحيانا إلى اتباع دايت أو حمية غذائية تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وتخفف من مظهر الامتلاء وتؤدي إلى تنحيف الوجه وأهم النصائح التي تساعد على تخسيس دهون الوجه وخسارتها:

تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف لتبقى البشرة نضرة.
التقليل من تناول النشويات والسكريات.
تناول كميات كافية من الماء يوميا، ما يقارب 8 أكواب.
الحد من استهلاك المشروبات الغازية والكحول.
تقليل كمية الصوديوم في الأطعمة التي تتناولها، كونها يعمل على احتباس السوائل.
ممارسة تمارين الحركة والنشاط البدني بصورة عامة، مثل: الجري، أو المشي، أو تمارين الكارديو.
تأدية تمارين تخسيس الوجه التي أوضحناها.
نوم عدد كافي من الساعات يوميا، يُفضل أن يكون خلال الليل وألا تقل مدة النوم عن 7 ساعات.

توجد طرق متعددة لتخسيس أو تنحيف الوجه ونذكر منها الإجراءات الطبيعية أو غير الطبيعية، ومنها:

الحقن باستخدام الفيلر أو البوتوكس.
اتباع حميات غذائية للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد.
جراحة شفط دهون الخدود وتحديد الوجه.
علاجات تصغير الذقن بحقن العضلات.
تمارين الوجه.
ماسكات لشد الوجه ليبدو أكثر نحافة.

من الطرق التي انتشرت مؤخرا من أجل تنحيف الوجه هو وجود أدوات تساعد على شد الوجه وتحديده، ومنها:

ضمادات تنحيف الوجه المصنوعة من مادة مطاطة، وتلتف حول الرأس إلى الذقن، ويمكن البقاء بها لمدة ساعة يوميا على مدار 6 أسابيع للحصول على النتيجة المطلوبة.
أجهزة تدليك الوجه اليدوية وخاصة منطقة الذقن والخدين، كونها تعمل على شد البشرة ومنحها مظهر صحي وأكثر شبابا وتناغما.
جهاز شد الوجه والرقبة الكهربائي الذي يشد البشرة ويزيل الانتفاخ وينشط الكولاجين.

من الممكن العمل على تنحيف الوجه والرقبة باتباع تمارين مخصصة لهذه المنطقة على مدار مدة محددة ولتكن 8 أسابيع للحصول على أفضل نتيجة، للتخلص من هذه الدهون ومظهرها الذي قد يضيف لعمرك أعوام ويجعلك تبدو أكبر سنا، ومن هذه التمارين:

رفع الوجه للأعلى لشد الرقبة، مع ضم الشفتين للأمام، والبقاء على هذا الوضع لـ 20 ثانية.
فتح الفم وضم الشفة الأعلى لداخل الفم مع إيقائه مفتوحا والبقاء على هذا الوضع لـ 15 ثانية.
ملء أحد جانبي الوجه بالهواء مع فم مغلق لمدة 5 ثواني، تمرير الهواء للجهة الأخرى وإبقائه لـ 5 ثواني أخرى، وهكذا مع تكرار الأمر لـ 10 مرات.

من الممكن الاعتماد على الحلول العلاجية والتدخلات الجراحية كحل تنحيف الوجه الذي قد يكون سريعا للبعض، في حين أن مضاعفات هذه الحلول وآثارها الجانبية سلبية وغير مضمونة النتائج بصورة كبيرة، ولذلك يعتبر الحل الأفضل والأسرع لوجه نحيف هو:

الاعتماد على نظام غذائي صحي متوازن غني بالألياف.
ممارسة تمارين الوجه.
تأدية تمارين الجسم، مثل: الكارديو والجري والمشي السريع.
تقليل كمية الصوديوم في الطعام، كوهه يستسبب في احتباس الماء ونفخ الوجه.
هل عدم الاكل ينحف الوجه؟
لا يمكن أن يكون تنحيف الوجه من خلال الامتناع عن تناول الطعام، فالتخلص من الدهون الزائدة في الجسم كله يتطلب تتبع حميات غذائية وممارسة تمارين رياضية بشكل دوري، وكذلك اتباع تمارين مخصصة للوجه تعمل على تحديده بشكل طبيعي ومنحه مظهر أكثر نحافة، وما يجب العمل عليه للتخلص من دهون الوجه هو:

تناول كميات أقل من الكربوهيدرات والسكريات.
الامتناع عن المشوربات الغازية.
تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف.
النوم ليلا لعدد كافي من الساعات ما بين 8 إلى 9 ساعات.
الحرص على شرب كمية كافية من المياه.
التوقف عن التدخين.
العمل على ترطيب بشرتك بشكل دائم للتخفيف من مظهر التجاعيد والخطوط.

توجد ماسكات طبيعية تعمل على تنحيف الوجه في المنزل، ومنها:

ماسك الحليب والنشا
تقوم بوضع ملعقة من النشا على كوب من نصف الحليب (اللبن).
مزج المكونان معا جيدا.
وضع المزيج على بشرة نظيفة، والإبقاء عليه لمدة 15 دقيقة.
غسل الوجه بالماء البارد، مع تكرار الأمر مرتين كل أسبوع.
تمارين تنحيف الوجه والمحافظة على اتباع نظام غذائي صحي هو الوسيلة الأفضل للتخلص من الدهون دون جراحة أو حقن.