جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 02:39 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما حكم صلاة الجمعة في الزوايا الصغيرة؟

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة

قالت لجنة الفتوى بدار الإفتاء: "صلاة الجمعة شرعت في أول عام من الهجرة عند قدوم النبى صلى الله عليه وآله وسلم المدينة، وثبتت فرضيتها بالقرآن، وصلاة الجمعة لا يشترط فيها المسجد، بل تجوز فى الفضاء، والبنيان، وليس من شروط صحتها المسجد، فتجوز صلاة الجمعة فى الزوايا، والمصلَّى".

وأضافت لجنة الفتوى: لكن هناك مسألة أخرى تتعلق بالسؤال، وهي: أن الجمهور اتفق على عدم جواز تعدد الجمعة إلا عند الضرورة، والضرورة تقدر بقدرها، وما عليه الجمهور أولى، إذ لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وخلفائه أنهم جمعوا أكثر من جمعة؛ إذ لم تدع الحاجة إلى ذلك، وعليه فإن صلاة الجمعة فى الزوايا جائزةٌ ولا حرج فيها، لكن الأولى عدم فعل ذلك إلا لضرورة، خروجًا من خلاف الجمهور".

ومن جانبه قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجلة له إن الصلاة في الزوايا جائزة شرعا وصحيحة ولا شيء فيها وإذا صلى فيها الإنسان صلاة الجماعة أخذ ثواب صلاة الجماعة.

وأضاف إنه إذا صلى الإنسان في جماعة عددها أكبر كلما كان الفضل أعلى وأكبر في الثواب، واستشهد بحديث روي عن أبي بن كعب أن رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يومًا صلاةَ الصُّبحِ فقالَ أشَهِدَ فلانٌ الصَّلاةَ قالوا لا. قالَ ففلانٌ قالوا لا. قالَ إنَّ هاتينِ الصَّلاتينِ من أثقلِ الصَّلاةِ على المنافقينَ ولو يعلمونَ ما فيهما لأتوْهما ولو حبوًا والصَّفُّ الأوَّلُ على مثلِ صفِّ الملائِكةِ ولو تعلمونَ فضيلتَهُ لا بتدرتُموهُ وصلاةُ الرَّجلِ معَ الرَّجلِ أزْكى من صلاتِهِ وحدَهُ وصلاةُ الرَّجلِ معَ الرَّجلينِ أزْكى من صلاتِهِ معَ الرَّجلِ وما كانوا أَكثرَ فَهوَ أحبُّ إلى اللَّهِ عزَّ وجلَّ".

وأوضح أن الصلاة في المساجد الجامعة أولى وأفضل، مشيرا إلى أنه إذا صلى المرء في الزوايا الموجودة حاليا في جماعة فإنه يأخذ ثواب الجماعة.

هل تجوز صلاة الجمعة في الزوايا

وفي ذات السياق قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن مصطلح الزاوية أو الزوايا مصطلح عام يدخل في أفراده أنواع عديدة، ولكن إذا كان المقصود بـ "الزاوية" المسجد الصغير الذي وُقف لأداء الصلوات جماعة وإقامة حلقات العلم، كما هو عرف بعض البلدان فهذه تأخذ أحكام المسجد تماما من حيث الصلاة فيها وحكم دخول الجنب والحائض، وأجر الصلاة فيها، وجميع الأحكام الأخرى.

وأضاف عاشور، فى إجابته على سؤال «ما حكم الصلاة فى الزوايا؟»، أنه إذا كانت الزاوية بمثابة المسجد، ولكنها صغيرة أي مسجد صغير فما يصلَّى فيها إذا كان هناك مسجد يغني عنها، فإن كان هناك مسجد يغني عنها أى كبير يصلى مع الجماعة في المسجد الكبير الذي فيه الإمام وفيه المؤذن، وإذا كانت مكان السكن ليس فيها إلا هذه الزاوية والمسجد الصغير صلوا فيها جماعةً وأذنوا فيها وأقاموا وعُين لها إمام إذا تيسر لها إمام، وإلا صلى بهم مَن حضر مِن أهل الاستقامة الذين يصلحون للإمامة.

ما حكم الصلاة في مسجد مبني أسفل العمارة؟

حكم صلاة الجمعة في الزوايا الصغيرة، الدكتور على جمعة - مفتى الجمهورية السابق- وعضو هيئة كبار العلماء قال هذا البناء يطلق عليه "مصلى" ولا يعد مسجد لافتقاده الشروط، لذلك لا يجوز إقامة صلاة الجمعة به بل يمكن إقامة الصلوات الخمس وكان المصلى يقيم هذه الصلاة فى بيته، ويمكن أن يجتمع المصلين فى هذه الصلوات الخمس على صلاة الجماعة بهذا المصلى.