جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 06:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جمال شعبان يكشف حقائق مثيرة عن سرطان القلب

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن حقائق وصفها بالمبهرة عن القلب، مؤكدًا أن قلب الرياضيين يزن 1 كيلو جرام، في حين أن حجم القلب الطبيعي يزن 300 جرام في المتوسط.

وعن الحقائق المثيرة عن القلب قال الدكتور جمال شعبان إن عضلة القلب لا تعرف التعب، مؤكدًا أن سرطان القلب نادر جدا، ويمكن حماية القلب بالمشي السريع ٤٥ دقيقة يوميًا.

وكتب الدكتور جمال شعبان حقائق مثيرة عن القلب، في تدوينة على الفيس بوك "وفي أنفسكم أفلا تبصرون.. حقائق مبهرة عن قلبك المعرفة أهم عنصر في الحفاظ علي قلبك، فالجهل توأم المرض"

وقال الدكتور جمال شعبان في حقائقه المثيرة عن القلب إن: "القلب عبارة عن موتور أوتوماتيك الچنريتور ذاتي توليد الكهرباء، ويستمر في العمل حتى خارج الجسم، فيه ماكينتان تعملان بالتوازي اليمني ترفع الدم للرئتين، واليسرى ترفع الدم لجميع الجسم".

وأضاف جمال شعبان "القلب البشري في حجم قبضة يديك وزنه ٣٠٠ جم في المتوسط، لكن في الرياضيين من الممكن أن يصل إلى ١ كيلو جرام".

وتابع العميد السابق لمعهد القلب حديثه عن حقائق القلب المثيرة فقال: "يبدأ القلب في الدقات من الأسبوع الثالث، والإنسان مازال جنينا في ظلمات الرحم، يدق من ٦٠ إلي ١٠٠ دقة في الدقيقة في البالغين، ويدق ١٠٠ ألف دقة في اليوم في عمر السبعين يكون قد دق ٣ مليار دقة".

قلب الرجل أكبر وقلب المرأة أسرع

وعن قلب المرأة والرجل قال جمال شعبان: "قلب المرأة أصغر وأسرع من قلب الرجل بـ ٨ ضربات في الدقيقة، قلب الحوت الأزرق ١٥٠٠ كجم من ٢ إلى ٥ ضربات في الدقيقة بينما قلب الفأر اكثر من ٣٣٠ في الدقيقة، بينما قلب العصفور أكثر من ٤٠٠ ضربة في الدقيقة".

وأضاف "كل ضربة تضخ حوالي ٥ ملاعق كبيرة من الدم يعني جالون ونصف جالون في الدقيقة، عضلة القلب لا تعرف التعب علي عكس عضلات الساقين والذراعين، التي تحتاج إلي الراحة بعد التمارين الرياضية".

وعن الدم وقرنية العين قال: "١٠٠ تريليون خلية في الجسم البشري تستقبل الدم وتتغذي به ما عدا خلايا قرنية العين، المسافة التي يقطعها الدم داخل الأوعية الدموية، إذا تم تجميع أطوالها تتجاوز ١٠٠ ألف كيلومتر".

وأوضح الدكتور جمال شعبان في حقائقه عن القلب أن "أول منشور عن الدايت النباتي في سفر دانيال في التوراة ٦٠٠ سنة قبل الميلاد، وأول حديث نبوي عن وظيفة القلب منذ أكثر من ١٤٠٠ عام (ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح القلب كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)

وعن اختراع السماعة والقلب قال جمال شعبان: "السماعة الطبية تم اختراعها بسبب خجل بعض الدكاترة من أن يلصق أذنيه ليستمع مباشرةً إلي أصوات قلوب السيدات، أصوات القلوب نتيجة ارتطام وريقات صمامات القلب عند إغلاقها وانفتاحها"

سرطان القلب نادر وحمايته بالمشي

وعن أقدم مريضة للقلب قال شعبان: "الصمام في حجم العملة المعدنية، أقدم مريضة قلب في التاريخ الأميرة الفرعونية ميريت ٣٠٠٠ علم قبل الميلاد ماتت بجلطة في الشريان التاجي القاتل الأول هو مرض القلب، قبل سرطان الثدي في السيدات، وقبل سرطان البروستات في الرجال"

وعن سرطان القلب قال: "سرطان القلب نادر جدا لأن خلايا القلب لا تستمر في الانقسام، تستطيع حماية قلبك بطريقة مجانية دون تكلفة مادية بالمشي السريع ٤٥ دقيقة يوميا"

واختتم الدكتور جمال شعبان حقائقه المثيرة عن القلب قائلًا: "النظام الغذائي والحركة والامتناع والابتعاد عن التدخين والسعادة أركان صحة القلب، التعصب الكروي والتشجيع الجنوني خطر على القلب والحزن يكسر القلب فعلا، ويتسبب في حدوث مرض القلب المنكسر عرفتم ليه دايما بأقول #ما_تزعلوش"