جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:08 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الوثائق السرية بمنزل بايدن..أزمة جديدة تواجه سيد البيت الأبيض

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

لاتزال قضية الوثائق السرية التي وجدت في منزل الرئيس الأمريكي جو بايدن، تشغل الرأي العام الأمريكي، و العالمي أيضا.

ومن جانبه فقد أوضح ريتشارد ساوبر، المستشار الخاص للرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، أنه تم العثور على وثائق سرية إضافية في منزل الرئيس بمدينة ويلمنجتون الأمريكية.

وأفاد أيضاً خلال بيان له، إنه "تم العثور على 5 صفحات إضافية مصنفة على أنها سرية في مجموعة مواد مكونة من 6 صفحات"، فيما أشار إلى أن تلك الوثائق السرية تم تسليمها إلى وزارة العدل الأمريكية.

ومن جانبها فقد أوضحت وزارة العدل الأمريكية، أنها تجري تحقيقاً حول كيفية وصول وثائق تتعلق بأسرار الدولة خلال فترة تولي جو بايدن منصب نائب الرئيس الأمريكي، إلى أماكن غير مناسبة للاحتفاظ بها، أو استخدامها لأغراض شخصية.

وعلى أثر ذلك تم تعيين المدعي العام الأمريكي ميريك غارلاند في 12 يناير الجاري، محققا خاصا للتحقيق في قضية احتفاظ الرئيس الأمريكي جو بايدن بوثائق سرية حكومية في مكتب خاص تابع له إبان عمله نائبا للرئيس الأسبق باراك أوباما.

والجدير بالذكر أن تم اكتشاف الدفعة الأولى من الوثائق لأول مرة في 2 نوفمبر الماضي، بينما تم العثور على دفعة ثانية من الوثائق السرية في مساحة تخزين في مرآب منزل جو بايدن في ديلاوير في 20 ديسمبر الماضي، كما تم اكتشاف وثيقة أخرى من صفحة واحدة بين المواد المخزنة في غرفة مجاورة هذا الأسبوع.

ومن جانبه فقد علق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على هذه القضية خلال مؤتمر صحفي في المكسيك الأسبوع الماضي، بأنه فوجئ عندما علم أنه تم العثور على وثائق في مكتبه القديم في واشنطن، وأضاف أنه لا يعرف ما هي الوثائق.