جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:41 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ياسمين عز: ”لو جوزك قالك يا سيد دي استعارة مكنية”… فيديو

ياسمين عز
ياسمين عز

لا تزال الإعلامية المصرية ياسمين عز، تثير الجدل عبر برنامجها "كلام الناس" على فضائية "إم بي سي مصر".

وقالت ياسمين عز، خلال حلقة برنامجها مساء السبت، إنها تلقت رسائل عديدة من زوجات عديدة، تفيد بأنه عند خروج كل منهن مع أزواجهن، ينادين عليهن بأسمائهم.

وردت الإعلامية المصرية على تلك الرسائل، قائلة: "الراجل عندما ينادي على زوجته يا سيد أو عصام أو عادل، بيكون خايف عليكي، مش عايز حد يعرف اسمك، حد يعاكسك، خايف حد يستخدمه في حاجة تضرك، متنازل ليكي عن أعز ما يملك وهو اسمه، انتي زعلانة ليه؟".

وأوضحت ياسمين عز أن هذا الأمر به استعارة مكنية ومعنى مجازي خطير كله حب، مضيفة: "الراجل كده عايز يقولك إنك انتي نفسه.. أمال لو ناداكي باسم واحدة تانية هتعملي إيه؟.. بالراحة على الراجل شوية، الراجل في البيت بيناديكي باسمك عادي وبيدلعك".

وتابعت: "أما يناديكي باسمه ويقولك يا سيد، ده فخر، والمفروض إنك تطلبي منه كده، وأما حد يسألك عن اسمك تقوليله أنا مدام فلان وحرم فلان، ده جوزك وفخرك أبو عيالك".

جدير بالذكر أن المجلس القومي للمرأة في مصر، تقدم بشكوى إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ضد ياسمين عز، مؤكدا رفضه واستياءه من محتوى برنامجها، الذي يمثل إهانة وتحقيرا وتقليلا من شأن المرأة المصرية ويضر بها، كما يعد محتوى موجها لتغييب الوعي المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية.

وأوضح المجلس في شكواه أن محتوى البرنامج مهين ورجعي، ويتضمن خطابا تحريضيا لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وتطبيع إهانة وضرب الأزواج للزوجات، وأنه على النساء تقبل العنف والإهانة.

وأشار المجلس إلى أن محتوى البرنامج يتضمن أيضا السخرية والتنمر على حال الأسرة المصرية، ما يؤدى إلى تدمير البنية الاجتماعية وخلق نزاعات داخل الأسرة.

ودعا المجلس القومي للمرأة القائمين على القناة، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه وقف هذا المحتوى الرجعي، مؤكدا أنه لن يتهاون في أي حق من حقوق المرأة المصرية، ولن يقبل المساس بها أو الانتقاص منها بأي شكل من الأشكال، كما حذر من خطورة تأثير الرسائل غير المنضبطة التي تسهم بشكل كبير في تقليل احترام المرأة، وبالتالي تزايد معدلات العنف ضدها.