جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:39 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المدينة الوردية بالأردن.. ”البتراء” تتجاوز أزمة كورونا… صور

مدينة البتراء الاثرية
مدينة البتراء الاثرية

تنفست مدينة البتراء الأثرية في جنوب الأردن الصعداء، بعد ما حولتها أزمة جائحة كورونا إلى مدينة أشباح.

يؤكد حسين البدول (35 عاما) مبتسما بينما يجول مع جمليه أمام الخزنة الشهيرة المنحوتة في الصخر في البتراء، أن السياح عادوا إلى "المدينة الوردية".

وبعد الضربة القاسية التي وجهها الوباء إلى قطاع السياحة في العالم، عاد البدول الأب لسبعة أولاد، إلى عمله في الموقع الأثري حيث يلتقط السياح الصور مع الجملين أو يمتطونهما لبضعة أمتار.

والبترا التي شيدت في 312 قبل الميلاد والمشهورة بعمارتها المنحوتة في صخر وردي، وجهة مفضلة للسياح الأجانب في الأردن.

وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو)، واختيرت في 2007 في تصويت عبر الإنترنت شارك به نحو مئة مليون شخص كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة.

وكانت "المدينة الوردية" بنيت كعاصمة لمملكة الأنباط العربية القديمة التي سقطت بيد الرومان عام 106 قبل الميلاد.

ويقول الشاب بزيه البدوي وكوفيته الحمراء إن "حركة السياحة عادت منذ ما يقارب سنة ونحن سعداء بذلك". وأضاف أن "أعداد السياح أكبر"، موضحا أنه "خلال جائحة كورونا لم نكن نشاهد أحدا في البتراء"، التي تبعد نحو 230 كلم جنوب عمان.

ويضيف أن الضربة التي وجهتها الجائحة للسياحة أضرت بشكل كبير بمعيشة سكان البترا الذين "يعمل تسعون بالمئة منهم في السياحة"، على حد قوله.

وعبر البدول وهو يساعد إحدى السائحات على ركوب جمله أمام الخزنة المبنى المنحوت في الصخر وأشهر معالم الموقع، عن أمله في أن يصبح عدد السياح "في المستقبل أكبر من هذه الأعداد أيضا".

تقول الفرنسية علياء (16 عاما) التي كانت تتفقد بعض الهدايا التذكارية مع والدتها "هذه زيارتي الأولى للأردن والبتراء". وأضافت أن "المنظر هنا والألوان لا يصدقان"، مؤكدة أنها ستزور مواقع سياحية أخرى في المملكة.

ويضم الأردن عشرات المواقع السياحية التي تستقطب السياح الأجانب أبرزها البتراء ووادي رم وجرش والمغطس والبحر الميت.

ويستفيد من العمل السياحي في البتراء قرابة 1700 شخص من أدلاء سياحة وعاملين على سيارات كهربائية وجمال وخيول وحمير في نقل السياح داخل المدينة.

تشير الأرقام الرسمية إلى أن قطاع السياحة في الأردن بدأ خلال 2022 التعافي من تداعيات الجائحة إذ تجاوز عدد زوار الأردن 4,6 مليون شخص، بينما تجاوزت عائدات السياحة 5.3 مليار دولار.

وكان الدخل السياحي للأردن بلغ نحو 2,6 مليار دولار في 2021، مقابل 1,4 مليار دولار في 2020 ونحو 5,8 مليار دولار في 2019.

أما البترا، فقد زارها في 2022 أكثر من 900 ألف سائح وهو "رقم لم نكن نتوقعه" كما يؤكد رئيس مجلس مفوضي "سلطة إقليم البترا التنموي السياحي" سليمان الفرجات، وقريب من ذاك الذي سجل في 2019 وبلغ مليون سائح.

وتوقع الفرجات أن "يكون عام 2023 أقوى"، موضحا أنه "إذا ما استمر التعافي مثل ما نحن نراه الآن أتوقع أنه عام 2023 سيضاهي في الأعداد عام 2019".