جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 04:32 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيلاروسيا توجه رسالة تحذيرية لأوكرانيا..ما السبب؟

قوات بيلاروسيا
قوات بيلاروسيا

أكد مجلس الأمن البيلاروسي اليوم، خلال تصريحات رسمية ، على أن الجمهورية جاهزة لأي أعمال استفزازية من جانب أوكرانيا.

وجاءت التصريحات من قبل بافيل مورافييكو النائب الأول لوزير الخارجية، في مجلس الأمن في بيلاروسيا، وذلك لقناة "إس تي في".

حيث أوضح مورافييكو بقوله "باختصار، نحن مستعدون لأية أعمال استفزازية من جانب أوكرانيا"، كما تابع بقوله "نرى جميع الإجراءات، بما في ذلك الإجراءات غير الملائمة، عندما تطلق هذه التشكيلات غير المفهومة التي تم إنشاؤها على أراضي أوكرانيا النار باتجاه حدودنا، وتنتهك تخومنا الحدودية، وتستفزنا بكل طريقة ممكنة".

فيما كشف النائب الأول لوزير الخارجية البيلاروسي، عن أن هناك تواصل من خلال حرس الحدود، ولكن للأسف، لا يعطي نتائج إيجابية دائما، لقد تحدثنا عبر الخط العسكري، وحتى الآن دون أي نتيجة، واليوم نحن مستعدون لوقف أي استفزاز وأي تهديد إرهابي يمكن أن يتسبب في أي ضرر لدولتنا وشعبنا على الأرض بغض النظر عن مصدره.

كما ذكر بافيل مورافييكو أن "التدريبات الدفاعية الإقليمية من المخطط إجراؤها في الربع الأول من عام 2023"، موضحاً إن "تدريبات الطيران البيلاروسية - الروسية المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل ذات طبيعة دفاعية، وسيتم تنفيذ طلعات الاستطلاع والصد.

فيما أشار إلى أن التدريبات نفسها، ستكون هذه مجموعة من الإجراءات لإعداد طيراننا والطيران الروسي للقيام بالمهام القتالية ذات الصلة، وستشارك في التدريبات المطارات ومناطق التدريب على أراضي جمهورية بيلاروس، حيث ستعمل وحدات الطيران العسكرية البيلاروسية والروسية يدا بيد.

كما شدد مورافييكو على أن "التدريبات دفاعية حصرا بطبيعتها، وسيتم العمل على قضايا إجراء الاستطلاع الجوي، وصد الهجمات الجوية، والتغطية الجوية، والاتصالات".

وإختتم تصريحاته بقوله "لذلك، لا يوجد شيء هنا يمكن اعتباره سياقا فرعيا، هذه تمارين لإعداد وحداتنا المشتركة، والتي يتم تنفيذها بطريقة مخطط لها، لذلك، كل الهستيريا هي مجرد خطوة بعيدة المنال للفت الانتباه مرة أخرى إلى مشكلة غير موجودة".

والجدير بالذكر أن السلطات البيلاروسية، سبق و أكدت مراراً وتكراراً على أنها تتفهم موقف موسكو في عمليتها العسكرية في أوكرانيا.