جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:42 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لماذا تحتفل روسيا بـ رأس السنة مرتين

إحتفالات رأس السنة في روسيا
إحتفالات رأس السنة في روسيا

تجري روسيا إحتفالين بالعام الجديد، يتم الإحتفال بالإول ليلة 31 ديسمبر/ 1 يناير مثل بقية العالم، أما الثاني فيكون في ليلة 13- 14 يناير المسماة بـ"رأس السنة القديمة الجديدة".

وعلى أثر ذلك نرصد لكم خلال هذا التقرير، أسباب الإحتفال مرتين بالعام الجديد في روسيا، وهي التي تعود إلى عام 1918.

حيث أنه في 14 فبراير عام 1918، تم إدخال "التقويم الجريجوري" الشائع عالمياً في روسيا، بدلاً من "التقويم اليولياني".

ويشار إلى أن الفرق بين التقويمين 13 يومًا، وأنتج هذا الفرق عطلة غير عادية، رأس السنة القديمة الجديدة، أي العام الجديد وفقًا للتقويم القديم.

وبالرغم من عدم تأقلم الناس مع هذا الإحتفال في بداية الأمر، إلا أن مع الوقت أعتاد الناس عليها، ثم أصبح على مدى أكثر من مئة عام استمرت عطلة رأس السنة الجديدة في روسيا لمدة أسبوعين، تبدأ من 1 حتى 14 يناير.

والجدير بالذكر أن خلال الإحتفال بـ رأس السنة القديمة الجديدة، تقوم العائلات الروسية بإعداد الأطباق التقليدية الخاصة بهذا العيد فقط، فعلى سبيل المثال، قطع السمبوسك المعروفة بـ"فارينيكي"، مع وضع المفاجآت داخلها، حيث يحظى هذا الطبق بشعبية كبيرة، وخصوصا في جنوب روسيا، ويعدون الطبق الشعبي الذي يتكون من قطع عجين مسلوقة بحشوات متنوعة، كالخضار أو اللحوم أو الفاكهة.

كما تتم هذه الاحتفالات أيضاً بملابس تنكرية، والتي تبدو وكأنها كرنفال كامل، لكن هذا التقليد تم الحفاظ عليه، كقاعدة عامة في القرى.