جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:32 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”ذا صن” تكشف «أخطر مدينة فى العالم».. تفاصيل

الانفلات الأمني في هايتي
الانفلات الأمني في هايتي

كشفت صحيفة "ذا صن" البريطانية من خلال تقرير لها، عن "أخطر مدينة في العالم"، حيث وصفتها أن شوارعها تنتشر فيها الفوضى و الأعمال الإجرامية.

ووفقاً للصحيفة فإن هذا المدينة هي "بورت أو برانس" عاصمة هايتي، و تعاني من انتشار العصابات المسلحة والاضطرابات السياسية المستمرة بجانب الفوضى.

وبحسب الصحيفة فإن تنتشر في "بورت "، أكثر من 200 عصابة مسلحة، حيث يسيطرون على 60% من المدينة،ويعد أخطارهم "ائتلاف G9" بقيادة جيمي شيريزير.

حيث أن هذه العصابات تمارس العنف الجنسي والتعذيب، أما أخطر هذه العصابات "ائتلاف G9 " بقيادة جيمي شيريزير، المعروف باسم "باربكيو"، والذي يشاع أنه حصل على لقبه من إشعال النار في ضحاياه.

ويشار إلى أن دولة هايتي تعد أفقر دولة في نصف الكرة الأرضية الغربي، ولكن بالنسبة لعاصمتها على وجه التحديد، فتنتشر فيها الجريمة والأزمات المتعددة والتضخم والاضطرابات المدنية والمجاعات والانهيار السياسي شبه الكامل.

هذا وقد أوضحت الصحيفة أن هايتي "وصلت إلى نقطة الانهيار، بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويس في 2021، وعقب ذلك سيطرة العصابات على 60% من العاصمة تقوم بدوريات فيها لترويع سكان المدينة".

ومن جانبها فقد قامت الأمم المتحدة، بتوثيق أكثر من 1300 حالة قتل وإصابة واختفاء في الفترة بين يونيو و سبتمبر 2022، بما يعادل 20 قتيلًا يوميًا.

وخلال ذلك حذرت الأمم المتحدة من أن "عصابات هايتي، تقوم باستهداف السكان المحليين بشكل متزايد، كما أنها تعتمد الاغتصاب، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي وأشكال أخرى من العنف الجنسي؛ لبث الخوف والقهر وإلحاق الأذى بالمواطنين".

وعلى أثر ذلك فقد دعت الصحيفة خلال تقريرها، المجتمع الدولي للتدخل، حيث حذرت من أن المدينة "وصلت لنقطة الانهيار بالفعل".