جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:25 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جمال شعبان يحذر أصحاب الحزن المكبوت

الحزن المكبوت
الحزن المكبوت

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن أمراض عديدة يتسبب فيها "الزعل"، منها ارتفاع ضغط الدم، وتسلخ بالشريان الأورطي، ويؤدي لجلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية.

أكد الدكتور جمال شعبان أن الزعل يسبب انقباض في الشريان التاجي، ويؤدي لذبحة صدرية، مشيرًا إلى أن الحزن المكبوت يسبب العمى.

وقال الدكتور جمال شعبان عن أمراض الحزن الشائعة "الزعل بيرفع ضغط الدم، وممكن يعمل تسلخ فيه الأورطي، أو جلطة، أو نزيف في المخ وسكتة دماغية".

وأوضح الدكتور جمال شعبان أن "الزعل بيعمل انقباض في الشريان التاجي، ويتسبب في ذبحة صدرية الزعل"، مؤكدًا أن من أمراض الحزن "ممكن يكسر القلب ويعمل متلازمة القلب المكسور Broken heart syndrome".

أما عن الأحزان المكبوتة وتأثيرها على صحة الإنسان فقال الدكتور جمال شعبان "الزعل بالذات المكبوت ممكن يسبب عتمة في العين (مياه بيضاء) وفقدان البصر.. قال تعالى عن يعقوب أبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم.. يعني الزعل المكبوت".

وأضاف العميد السابق لمعهد القلب القومي جمال شعبان "الزعل يسبب القولون العصبي وممكن يسبب أورام القولون، الزعل بيقلل المناعة ويخلي الشخص عرضة للعدوى بالميكروبات" .

واختتم الدكتور جمال شعبان حديثه عن أمراض الحزن بدعاء قال فيه: "يا رب احفظنا من الزعل ومن مضاعفات الزعل يا رب إنا نعوذ بك من الهم والحزن #ما_تزعلوش".