جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احذر تناول هذه المشروبات مع الأدوية

أكد الدكتور أحمد حمدي طبيب بيطري ومتخصص في سلامة الغذاء أن هناك بعض المشروبات تؤثر بشكل كبير على فعالية الأدوية ومنها عصير الرمان الذي يحتوي على إنزيم يمكنه تكسير العديد من أدوية ارتفاع ضغط الدم.

خطورة تناول الألبان مع أدوية الغدة الدرقية

وأضاف حمدي أن الألبان يمكن أن تؤثر على فاعلية أدوية الغدة الدرقية لاحتوائها على الكالسيوم لذا يجب الانتظار 4 ساعات على الأقل بعد تناول الدواء لتناول أي مشروب غني بالكالسيوم.

خطورة تناول مشروبات تحتوي على الكافيين

وأشار إلى أن الكافيين مثل الشاى والقهوة والكولا، هي مشروبات تشكل تهديدات صحية خطيرة عند تناولها مع المنشطات وأدوية التخسيس وأدوية الربو الشعبي، والفيتامينات.

خطورة تناول مشروب الموز مع أدوية القلب والضغط

أما المشروبات الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز فأشار الدكتور أحمد حمدي أنها تشكل خطرا صحيا إذا تم تناولها مع أدوية القلب وارتفاع ضغط الدم.

خطورة تناول مشروبات الطاقة مع أدوية الاكتئاب

وبالنسبة لمشروبات الطاقة، فحذر حمدي من تناولها مع أدوية الاكتئاب اذ تسبب الصداع وارتفاع ضغط الدم، واضطراب في ضربات القلب أو جلطة.

وأكد الدكتور أحمد حمدي أن الشاى يبطل مفعول أقراص الحديد والبنادول، وأن الكحوليات تبطل مفعول الأدوية وتؤثر على الكبد.

جدير بالذكر أن الكثير من الأشخاص لا يستمتعون بالمشروبات إلا اذا كانت ساخنة جدا، لكن حذرت أبحاث عديدة من أن هذه العادة تؤدي إلى سرطان المريء.

وأوضح الدكتور وليد شوقي الباحث بكلية الطب جامعة نيويورك أن هناك أبحاثا كثيرة أثبتت أن الذين يشربون مشروبات حرارتها أكثر من 65 درجة سيليزية هم الأكثر عرضة لسرطان المريء.

وأضاف شوقي أن الأغشية المخاطية المبطنة للمرئ أغشية رقيقة وخلاياها لا تحتمل الحرارة العالية لذا عند تعرضها للحرارة العالية بشكل متكرر تبدأ فى زيادة عددها لتقاوم ثم تفشل فتبدأ بتغيير نوعها وتحورها لتصبح مثل نوع الخلايا المكون للجلد ويزداد التحور إلى أن تصل لسرطان.

وشدد شوقي على التوقف عن هذه العادة، متابعا: "لا تقلق إن كنت تمارسها حاليا فأنت لا تحتاج لعمل أى شيء سوى الابتعاد عن هذه العادة".

وأشار الدكتور وليد شوقي إلى أنه الآن لا يتناول مشروبات ساخنة جدا مشيرا إلى أنه سيزول الخطر فور إيقافها.