جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 06:09 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وسائل الإعلام: وارسو سلمت أوكرانيا عدة مقاتلات ”ميغ-29” على شكل أجزاء

تعبيريه
تعبيريه

أظهر تقرير لموقع Dziennik gazeta prawna البولندي اليوم الخميس، أن وارسو قدمت عدة طائرات مقاتلة من طراز "ميغ-29" إلى كييف على شكل أجزاء العام الماضي.

هذا،وكشغ الموقع نقلا عن مسؤول في الحكومة البولندية قوله: "في الربيع الماضي، بعد جدل كبير حول ما إذا كان يجب تسليم الطائرات وكيفية تسليمها، قدمت بولندا عددا معينا من طائرات ميغ-29 إلى الأوكرانيين. لكن بطريقة دعونا نسميها مركبة".

وتابع المصدر: "جسم الطائرة أو الأجنحة أليست هي من قطع الغيار أيضا".

وقبل ذلك، كان هناك حديث عن إمكانية قيام بولندا بنقل طائرات "ميغ-29" إلى أوكرانيا، لكنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن على مستوى الناتو، لذا أوضحت السلطات البولندية في وقت لاحق إنها زودت أوكرانيا بـ"قطع غيار" لتلك المقاتلات.

كذلك ،ذكر موقع "بوليتيكو" الأمريكي اليوم ،أن الدول الغربية تجري مناقشات داخلية حول إمكانية تقديم طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، إلا أن كثيرين يخشون أن قرارا كهذا قد يؤدي إلى تصعيد الصراع.

إلي ذلك، أرسلت روسيا قبل ذلك مذكرة دبلوماسية إلى بلدان حلف الناتو بسبب توريدها للأسلحة إلى أوكرانيا، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن كل الشحنات التي تضم السلاح لأوكرانيا ستكون هدفا مشروعا للقوات الروسية.

وأشار الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى أن تزويد أوكرانيا بالسلاح من قبل الغرب لا يساعد في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيؤدي إلى عواقب سلبية.