جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:38 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”البنتاجون” : نخشى تزويد كييف بالدبابات حتى لا تقع بيد الجيش الروسي

تعبيريه
تعبيريه

أكد المستشار السابق للبنتاجون دوجلاس ماكجريجور اليوم الأربعاء، بأن واشنطن وبرلين تخشيان تسليم دبابات "أبرامز وليوبارد 2"، لكييف، خاشية من استيلاء الجيش الروسي عليها في معارك مع الجيش المنهار.

وبدوره ،قال ماكجريجور: "أتفهم موقف الألمان، أعتقد أنهم يخشون بشكل مبرر أن يتم الاستهزاء بهم، ولن يتم تدمير معداتهم فحسب، بل سيتم الاستيلاء عليها في كثير من الحالات، وتوجد نفس المخاوف من جانب الإدارة الأمريكية، وأعتقد أننا ندرك أن القوات الأوكرانية تنهار".

إلي ذالك قال، سيكون من المستحسن إرسال دبابات أمريكية أو ألمانية لتسهيل صيانة واستبدال الأجزاء على الآلات، وأضاف العقيد أيضا، أنه من بين النموذجين، سيتم اختيار الألمانية "ليوبارد 2" بسبب محرك الديزل الموثوق به، والذي لا يحتاج إلى التزود بالوقود كل ست أو ثماني ساعات.

وتابع ماكجريجور: "لكن كلتا الدبابات ممتازة، لا ينبغي أن يكون هناك شك".

من جهتها ،طالبت السلطات الأوكرانية مرارا وتكرارا الولايات المتحدة وألمانيا بتوفير مركبات مدرعة للعمليات الهجومية، وقال الممثل الرسمي لمجلس الوزراء الألماني ستيفن هيبيستريت، في تعليقه على طلبات كييف، إن حكومة البلاد لا تنوي حاليا تزويد أوكرانيا بـ "ليوبارد 2".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست"،عن مسؤول أمريكي، لا تخطط واشنطن أيضا لتقديم دبابات "أبرامز" لأسباب فنية، إذ أنها تزن 55 طنا وتعمل بمحرك توربيني يستهلك الوقود بمعدل هائل، بالإضافة إلى ذلك، قال المصدر، إن المركبات المدرعة الأمريكية معرضة للأعطال وتتطلب خبرة صيانة جادة.

وقبل ذلك ،وعد الرئيس البولندي أندريه دودا خلال زيارته مدينة لفوف بنقل دبابات من طراز "ليوبارد" إلى أوكرانيا.

وفي سياق آخر، أرسلت روسيا مذكرة إلى دول "الناتو" بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لقوات روسيا.

كما قالت وزارة الخارجية الروسية، بأن دول الناتو "تلعب بالنار" بتزويد أوكرانيا بالسلاح، كما أشار السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، إلى أن تزويد أوكرانيا بأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.