جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:48 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بدعم من قانون ”بايدن” ”تسلا” ترفع سعر سياراتها

تعبيرية
تعبيرية

زادت شركة تسلا الأمريكية لإنتاج السيارات الكهربائية، أسعار سيارتها "موديل واي" في السوق الأمريكية، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

جاء على الموقع الإلكتروني للشركة، أن تكلفة السيارة "موديل واي لونج رينج" ارتفعت بواقع 1500 دولار لتصل إلى 54 ألفا و990 دولارا، في حين ارتفع سعر السيارة "موديل واي بيرفورمانس" بواقع ألف دولار إلى 57 ألفا و990 دولارا.

وتأتي هذه الخطوة بعدما أدخلت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إجراءات لجعل المزيد من سيارات الكروس أوفر الرياضية متعددة الأغراض مؤهلة للائتمان الضريبي المعدل حديثا، والخاص بالسيارات الكهربائية.

ومن شأن التغيير الذي أعلنته وزارة الخزانة أمس الجمعة، زيادة عدد المستهلكين الذين يمكنهم الاستفادة من الائتمان الضريبي، بقيمة 7500 دولار، عبر توسيع مفهوم كيف يتم تعريف سيارة رياضية نفعية.

وبموجب قانون خفض التضخم يمكن أن تتلقى السيارات الرياضية التي تبلغ تكلفتها ما يصل لـ80 ألف دولار ائتمانا ضريبيا.

قبل أيام، التقى إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" مع نائب رئيس موظفي البيت الأبيض جون بوديستا ومنسق البنية التحتية ميتش لاندريو لمناقشة كيفية عمل الشركة مع إدارة بايدن لتعزيز إنتاج السيارات الكهربائية وتطوير صناعة المركبات الأمريكية الكهربائية.

وحدد مجلس الشيوخ الأمريكي قيمة الائتمان الضريبي لشراء السيارات الكهربائية بقيمة 7500 دولار وسوف تتضمنه فاتورة الشراء، وسيوفر الائتمان الضريبي وفقاً لبيانات التضخم الأمريكية المعلنة لمشتري السيارات الكهربائية الجديدة حافزًا إضافيًا للتبديل ، ولكن سيتطلب من مصنعي السيارات تبديل خطط التصنيع الخاصة بهم .

ووضع مجلس الشيوخ حد أقصى لعدد السيارات المستفيدة من الائتمان الضريبي بقيمة 7500 دولار للسيارات الكهربائية بعدد 200000 سيارة لكل مصنع، ويستبعد قانون الائتمان الضريبي بشكل فعال معظم السيارات في السوق لأنها تعمل على بطاريات الليثيوم المصنوعة معظمها في الصين .

ووفقا لقانون الائتمان الضريبي بحلول 2024، يجب ألا يتم تصنيع السيارات الكهربائية في أمريكا الشمالية، وأن تكون نسبة 40 % من مكونات بطارياتها على الأقل من المواد التي يتم الحصول عليها من أمريكا الشمالية أو من شريك تجاري للولايات المتحدة.

وترتفع كل عام هذه النسبة 10 % حتى عام 2029، عندما تكون 100 % من مكونات البطارية أمريكية اليوم، تشكل الصين حوالي 76 % من سوق بطاريات الليثيوم أيون .

وقال الرئيس الأمريكي، جون بايدن، إنه يمكن لأي شخص في الولايات المتحدة الحصول على سيارة كهربائية جديدة، من خلال الخصم الضريبي أو الائتمان الضريبي.

وكتب "بايدن"، في تغريدة على حسابه الرسمي عبر «تويتر»، يوم الإثنين: «حسب توقيتي، ستكون رحلة طريق أمريكا العظيمة بالكهرباء بالكامل»- في إشارة إلى إحلال الكهرباء النظيفة مكان مصادر الطاقة الغير آمنة-.

ونشر الرئيس الأمريكي صورة له وهو يستقل سيارة أمريكية كهربائية فارهة من نوع «Gmc hummer ev».