جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 08:55 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

باحث هولندي يتنبأ بالزلزال في تركيا وسوريا قبل ثلاثة أيام

تعبيريه
تعبيريه

نشر باحث هولندي منذ ثلاثة أيام تغريدة له علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي تويتر متوقعا فيها حدوث زلازل تركيا وسوريا ولبنان والمناطق التي ستتأثر به.

هذا، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، التغريدة التي أثارت الجدل للباحث الهولندي .

ونشر الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوجيربيتس تغريدة على "تويتر" توقع خلالها زلزال تركيا منذ الجمعة الماضية من وقوعه وذكر الدول التي ستتأثر بالزلزال.

كما ذكر هوجيربيتس في 3 فبراير الحالي أي قبل 3 أيام، أن زلزالا سيحدث بقوة 7.5 درجة مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان).

وإلي الآن، حتى اللحظة لم تظهر الأضرار الحقيقية المادية والبشرية التي نتجت عن الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا بقوة 7.8 على مقياس ريختر، وشعر بها سكان الدول المجاورة متل لبنان وسوريا والعراق والأردن ومصر.

وتعتبر هذه الهزة الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس 1999 الذي تسبب بمقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في اسطنبول.

ويذكر أن .. أنه حدث زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوبي تركيا في ساعات مبكرة من صباح الإثنين، وشعر به سكان قبرص ولبنان وسوريا والأردن والعراق ومصر، حيث أسفر أدى إلى انهيار مباني وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

إلي ذلك،قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات قرب مدينة كهرمان مرعش.

وقال شاهد إلي رويترز في ديار بكر الواقعة على بعد 350 كيلومترا إلى الشرق إن الزلزال استمر نحو دقيقة وحطم النوافذ.

زلازل تركيا

ومن المعروف ،أن تركيا تقع في منطقة تشهد نشاطا زلزاليا هو من بين الأعلى في العالم.

وفي أواخر نوفمبر الماضي ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات شمال غرب تركيا موقعا حوالي خمسين جريحا ،ومتسببا بأضرار محدودة، وفق أجهزة الإسعاف التركية.

وشهدت أيضا في يناير 2020 زلزالا بقوة 6.7 درجات ضرب منطقة إلازيغ، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا.

وفي نفس العام ،في أكتوبر، ضرب زلزال بقوة 7 درجات بحر إيجه، ما أسفر عن مقتل 114 شخصا وإصابة أكثر من ألف آخرين بجروح.