جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:02 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

للحفظ من الفواجع.. ما يقال عند النجاة من المصائب

تعبيرية
تعبيرية

اعتاد الكثير من المسلمين على ذكر دعاء الحفظ من فواجع الأقدار عند الشعور بالخوف من وقوع أي مصائب أو كوارث، لهذا يبحث الكثيرون عن أفضل صيغة لهذا الدعاء.

يبحث العديد من المسلمين عن أفضل صيغة من دعاء الحفظ من فواجع الأقدار لحفظه وتكراره باستمرار، وذلك ليحمينا الله عز وجل من التعرض للكوارث الطبيعية والحوادث وغيرها. لهذا يجب الإكثار من ذكر الله تعالى والإقدام على الأعمال الصالحة ليحفظنا الله.

من أفضل صيغ دعاء الحفظ من فواجع الأقدار هو:

"اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".
"أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطانٍ وهامةٍ، ومن كل عينٍ لامةٍ".
"اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".
"اللهم اكفنا شر الحوادث وكأبة المنظر وفواجع الأقدار".
"أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر".

تكثُر صيغ دعاء الحفظ من فواجع الأقدار التي يمكن الدعاء بها للوقاية من حدوث مصائب، والتي منها:

"اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم".

"يا رب إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي".

يعتبر دعاء الحفظ من فواجع الأقدار وذكر الله عز وجل من أفضل الأعمال التي يمكن المواظبة عليهم ليحميك الله من الأقدار السيئة، من هذه الأدعية:

"اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي".
دعاء النجاة من حادث
يُستحب عند السفر الدعاء بدعاء السفر وذكر الله تعالى، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه إذا سافر كان:

"يتعوذ من وعثاء السفر، وكآبة المنقلب، والحور بعد الكون، ودعوة المظلوم، وسوء المنظر في الأهل والمال". رواه مسلم.
كما يمكن الدعاء بهذه الصيغة عند السفر:

"تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الأذى، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير".

عند النجاة من مصيبة يجب شكر الله عز وجل، حيث يمكن شكره بذكر ذلك الدعاء:

"اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، وأنت بكل شيء عليم، سبحانك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين".

من الأدعية التي يُستحب ذكرها للنجاة من الزلزال والكوارث الطبيعية:

"اللهم انك انت الله لا اله الا انت انت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك لا ملجا ولا منجا منك الا اليك اللهم ادفع عنا البلا والبراكين والزلازل والمحن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اني استودعك جميع المسلمين والمسلمات في هذه البلاد".

يمكنك حفظ أي صيغة من دعاء الحفظ من فواجع الأقدار لتكررها باستمرار ليحفظك الله عز وجل من أي حوادث وكوارث ويجعل قلبك مطمئنًا، فقد قال الله تعالى في سورة الرعد الآية 28: "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".