جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 02:29 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

باحث: الرقبة السمراء والزوائد الجلدية تشير للإصابة بمرض مزمن

كشف الدكتور وليد شوقي، الباحث بطب نيويورك، عن الأعراض الأولية لمريض السكر ومقاومة الأنسولين، والتي قد تحدث للبعض دون ملاحظتها، وتكون هذه العلامات مؤشر لإصابة الإنسان بالسكر.

وعن مرض السكر، قال الباحث بطب نيويورك إنه من أول الأعراض التي يمكن أن يتعرف عليها الشخص وتدل على إصابته بمرض السكر هي الجوع والرغبة في تناول الطعام بكثرة مع الإحساس بالتعب الشديد، ولدي الشباب الرقبة السمراء والزوائد والنتوءات الجلدية.

وقال الدكتور وليد شوقي عن مرض السكر: "هناك بعض الناس يعانون من أعراض معينة، وهم لا يعلمون أن هذه العلامات هي علامات مرض السكر، ويظلوا لا يعرفون أنهم يعانون من مرض السكر حتى تحدث لديهم مشكلة كبيرة جدًا"

وعن علامات الإصابة بمرض السكر قال الدكتور وليد شوقي: "حالة العطش بكثرة والدخول دورة المياه كثيرًا يعني أن هناك احتمالا للأصابة بمرض السكر، لكن هناك علامات أخرى للإصابة بمرض السكر، وأول العلامات تكون الجوع والتعب الشديد".

وتابع وليد شوقي: "مرض السكر يعني أنه لا يوجد أنسولين في الجسم، أو أن هناك أنسولين لكن لا توجد حساسية للأنسولين، أي أن خلية الجسم لابد أن تشعر بمُستقبل "الأنسولين" لتشغيلها، وبالتالي تأخذ الخلية السكر من الدم، وتبدأ في حرقه، وعدم وجود أنسولين يعني أن هذه الخلية لن تسحب السكر".

وأضاف "وإذا لم توجد مستقبلات للأنسولين فلن نشعر بالسكر، وبالتالي يبدأ السكر يرتفع، لكنه لا يصل للخلايا، ما يعني أن الخلية مرهقة، وبالتالي تشعر بالتعب، ويبدأ الجسم في إرسال إشارات للمخ بأنه يشعر بالجوع، برغم وجود السكر، لكنه لا يوجد أنسولين الذي يدخله للخلايا ليحترق، أو لا يوجد حساسية لها يشعر بهذا الإحساس، لذا نقول إن مريض السكر من النوع الأول يقل وزنه، ومريض السكر النوع الثاني يزيد وزنه في بداية المرض، لكن بمجرد أن يأخذ الدواء يبدأ وزنه في النقصان"

وعن العلامة الثانية لمريض السكر "ثاني علامة من علامات الإصابة بمرض السكر تتضح فى أن الكلى لها قدرة على استرجاع السكر في الدم، وإذا زاد السكر عن الكمية التي يمكن إعادتها ينزل السكر في البول، ويسحب السكر معه ماء، وبالتالي يقل الماء في الجسم فيشعر الإنسان بالعطش كثيرًا، لكن دخول الحمام كثيرًا دون عطش فإن ذلك يعني وجود مرض آخر، والطبيعي لدخول الحمام من أربع إلى 7 مرات، لكن في حالة مرض السكر يزيد الأمر عن ذلك".

وقال وليد شوقي عن العرض الثالث لمرض السكر "العرض الثالث للإصابة بمرض السكر هو جفاف الفم والهرش، بسبب فقد الجسم للماء بكثرة عن طريق البول، وبالتالي يشعر الإنسان بجفاف الفم والعطش، ويحدث بكثرة من الإصابة بمرض السكر، مع الهرش بسبب جفاف الجلد".

وتابع الباحث بطب نيويورك قائلًا: "رابع عرض الرؤية المشوشة، الإصابة بمرض السكر يجعل عدسة العين تنتفخ، بسبب تغير السوائل في الجسم، ومستوى السكر يمكن أن يؤدي للإصابة بالماء البيضاء في العين، وعندما يكون السكر عالي فيصعب على الإنسان التركيز بصريًا في الأشياء، أما في حالة السكر المنخفض فإن الإنسان يشعر أن الرؤية لديه مهزوزة".

وأوضح الدكتور وليد شوقي السر في طلب الطبيب لتحليل السكر كل ثلاثة أشهر فقال: "طلب الطبيب للتحليل السكر في الدم "السكر التراكمي"، وذلك لأن الخلايا تتجدد كل 3 أشهر، والطبيب هنا يريد معرفة مدي تراكم السكر في الخلايا الجديدة، فإذا تمسك بالخلية بشكل قوي يعني أن مريض السكر لم يحافظ على مستوى السكر لديه، وبالأرقام أقل من 5.7 في الإنسان الطبيعي، ومن 6.5 فأكثر يصبح الإنسان مريض سكر".

وقال وليد شوقي: "أما من 5.7 وحتي 6.4 يكون الإنسان لديه مقاومة أنسولين، أي ما قبل السكر، وهذا إنذار بأن يحافظ الإنسان على معدل السكر لديه، وألا يزيد في تناولة للسكر، ولابد من عمل تمارين رياضية، والحفاظ على طعامهم الذي يقوموا بتناوله، حتى لا يصبح الإنسان مريض سكر، والأمر هنا لا يحتاج دواء، لكن تغيير في أسلوب الحياة".

وعن أعراض السكر عند الشباب قال وليد شوقي "إنه تظهر عند الرقبة لدي الشاب حيث يظهر لونها "أسود"، وأيضًا يكون لون الجلد تحت الأبط أسود بدرجة كبيرة، وأيضًا يكون لديهم نتوءات وزوائد جلدية، إذا وجد اللون الغامق في الرقبة مع النتواءات والزوائد الجلدية يعني أن هذا الشاب لديه مقاومة أنسولين، ولابد أن يتابع السكر لديه ولابد أن يخس حتى لا يصاب بالسكر".

وتابع: "السمنة يمكن أن تؤدي لمقاومة الأنسولين، فالطفل أو الشاب الزائد في الوزن يذهب إلى الطريق الذي يصعب العودة منه، لأن الدهون في البطن والجسم تؤدي لمقاومة الأنسولين، وبالتالي الأنسولين يصعب عليه العمل على خلايا الإنسان".

وأضاف "أيضًا هناك أعراض أخرى للإصابة بالسكر مثل العدوى الفطرية في القدم والأصابع، وذلك بسبب جفاف الجلد وأيضًا مرض السكر يؤدي لقلة المناعة، بالإضافة لتأخر إلتئام الجروح، وتنميل اليدين والقدمين، لقلة تدفق الدم في الأوعية التي تغذي الأعصاب، وبالتالي يمكن أن يسبب تنميل، لذا فهناك حاجة لعمل تمرينات رياضية وضبط الطعام والسكر".