جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 02:42 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سيوافق يوم خميس.. موعد شهر رمضان في مصر

تعبيرية
تعبيرية

يعظم المسلمون في كل الدول العربية والإسلامية شهر رمضان، إذ يمثل لهم وقتا مستقطعا ينشغلون فيه بالقرب من الله وإقامة شعائره واغتنام أيامه المباركة.

ومع حلول شهر رجب المحرم، بدأ بحث المصريين بشكل مكثف عن موعد شهر رمضان 2023، سواء عبر موقع جوجل العالمي أو صفحات المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

وتعد مصر من الدول العربية والإسلامية التي تستطلع هلال الشهر الفضيل وفقا للرؤية الشرعية والحسابات الفلكية أيضا، ويكون ذلك فيما يعرف بـ"يوم الرؤية" الموافق 29 من شهر شعبان.

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري والركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، يستحوذ على مكانة خاصة في قلوب كل المسلمين حيث أنزل الله عز وجل فيه القرآن على النبيّ محمد صلىّ الله عليه وسلّم في ليلة القدر.

ويتسم رمضان بأنه شهر الخير والتقوى والإحسان، فيه يصوم المسلمون عن الطعام والشراب خلال الفترة ما بين شروق الشمس وغروبها، ويستمر إما 29 أو 30 يوماً.

ويجري تحديد موعد رمضان 2023 اعتمادا على التقويم الإسلامي القمري، أي من خلال تحري الهلال ورؤيته بصرياً في السماء.

أول يوم رمضان 2023
وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن موعد رمضان في مصر 2023 يحل يوم الخميس الموافق 23 مارس المقبل.

تفصيلا، تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1444 في يوم 29 شعبان الذي يطلق عليه "يوم الرؤية"، إذ تعتمد القاهرة في تحديد أول أيام الشهر المعظم على الحسابات الفلكية بجانب الرؤية الشرعية.

وذكر موقع "طقس العرب" أن موعد غروب القمر بالعاصمة المصرية القاهرة في يوم الرؤية سيكون في تمام الساعة 5:57 دقيقة مساء، على أن يتبعه غروب الشمس في العاصمة بتمام الساعة 6:07 مساء، ما يعني استحالة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المعظم، وعليه يكون الأربعاء 22 مارس هو المتمم لشهر شعبان.

أول يوم رمضان فلكيا
كل عام، يعد أساتذة المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية مواعيد بدء الأشهر القمرية وفقاً للحسابات الفلكية، بما في ذلك شهر رمضان المعظم، لكن الرأي النهائي لمواعيد الأعياد والمناسبات الهجرية تعلنه دار الإفتاء المصرية.

ووفقا للمعهد المصري، فإن الحسابات الفلكية أظهرت أن من المحتمل أن يولد هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام 7:24 مساءً بتوقيت القاهرة يوم الثلاثاء 29 شعبان 1444 هـ، وبالتالي توافق بداية شهر رمضان 2023 يوم الخميس 23 مارس المقبل.

وكشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات محلية، أن عدد أيام شهر رمضان المعظم لعام 2023 ستكون 29 يوما فقط، وفقاً للحسابات الفلكية.