جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 07:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

صانع الموت.. ”ريتشارد جاتلينج” مخترع أول مدفع رشاش بالتاريخ

ريتشارد جاتلينج
ريتشارد جاتلينج

مع انطلاق فعاليات معرض الدفاع الدولي آيدكس 2023 بدولة الإمارات، يتساءل البعض عن قصة أول مدفع رشاش في التاريخ ومن اخترعه؟

في التقرير التالي نستعرض الظهور الأول لأحد أكثر الأسلحة دموية في تاريخ البشرية وهو المدفع الرشاش خلال الحرب الأهلية الأمريكية عام 1862.

هذا الاختراع الذي ساهم في زيادة الرصيد الدموي للحروب، كان الاختراع الأهم في مسيرة المخترع الأمريكي ريتشارد جودن جاتلينج، أحد الرواد في مجال صناعة الأسلحة عبر التاريخ، والذي ساهم في تغيير مسار الحرب الأهلية في الولايات المتحدة لصالح جيش الشمال.

هذا الاختراع، قدمه جاتلينج، وكان عبار عن أحد أنواع البنادق الدوارة متعددة الأسطوانات، السلاح يتم تشغيله بواسطة مقبض يدوي مع التفافه يتم إطلاق 200 طلقة رصاص في الدقيقة الواحدة.

المدفع الرشاش كان الأول من نوعه في تاريخ التسليح، وظهوره ألهم المطورين في مجال صناعة الأسلحة، لتطوير رشاشات آلية أصبحت هي المنتشرة بشكل أكبر فيما تلى هذه الحرب من حروب.

كان جاتلينج من مواليد ولاية كارولاينا الشمالية عام 1818، وكان ابن لأب ثري يعمل في الزراعة، وعمل ريتشارد في مجال تطوير طرق زراعية، واكتشف موهبته في الابتكار في تطويره لمعدات ومستخدمات لتطوير الإنتاج الزراعي لوالده.

ووثق جاتلينج أول اختراع له في عام 1844، بعد أن نجح في تطوير أسلوب جديد في زراعة المحاصيل، هذا الاختراع ضمن له الشهرة في بلدته الأم.

انخرط جاتلينج لفترة في دراسة الطب والحياة الجامعية، حتى أنتقل لولاية ميسوري الأمريكية، ليسعى وراء شغفه بالابتكار.

في عام 1861، اندلعت الحرب الأهلية في الولايات المتحدة، وفي هذه الحرب، ساند جاتلينج قضية الاتحاد الممثل للولايات الشمالية، التي انتفضت لتطبيق قانون إنهاء العبودية، على الرغم من انتمائه في الأصل للولايات الجنوبية.

وخلال تفقده لساحات الحرب، كان يريد إنهاء معاناة الجنود من الإصابات والأمراض في ساحات القتال، في هذا التوقيت جاءت له فكرة ابتكار سلاح المدفع الرشاش، ليساعد جنود جبهة الاتحاد في حسم الحرب.

في الرابع من نوفمبر عام 1862، حصل ريتشارد جاتلينج على براءة اختراعه أول مدفع رشاش، والنموذج الأول من هذا المدفع كان مزودا بـ 6 أنابيب لإطلاق الرصاص، وكان مثبتا على عربة صغيرة ذات عجلتين.

والتصميم منح المدفع القدرة على إطلاق 200 رصاصة من عيار 58 في الدقيقة الواحدة، وتم تطويره فيما بعد حتى يكون قادرا على إطلاق 400 رصاصة في الدقيقة.

ورغم نجاح تجربته، جيش الاتحاد لم يعتمد استخدام الرشاشة بشكل رسمي في إنهاء الحرب، غير أن أحد جنرالات الجيش وهو "بنجامين بتلر"، قام باقتناء الرشاش بشكل شخصي واستخدمه ضمن وحدته الخاصة في المعارك، وبدأ استخدامه فعليا في الحرب عام 1865، خلال حصار مدينة بيتسربورغ الذي انتهى بانتصار حاسم لجيش الاتحاد.