جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 07:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تفاصيل الحرب الروسية الأوكرانية.. كييف خسرت

تعبيرية
تعبيرية

قال أستاذ الاقتصاد الأمريكي، ريتشارد وولف، إن أوكرانيا خسرت بالفعل بسبب انهيار الاقتصاد وفقدان جزء كبير من أراضيها.

وكتب وولف، في تغريدة على “تويتر”: "تسيطر روسيا الآن على جزء كبير من أراضي أوكرانيا السابقة. الاقتصاد الأوكراني مدمر ويعتمد الآن على الولايات المتحدة".

وأوضح أن “كييف تخسر من حيث القيمة النسبية والمطلقة. قبل الصراع، كان الناتج المحلي الإجمالي للدولة حوالي 200 مليار دولار، وبعد عام، انخفض بنسبة 30٪ أي 60 مليار دولار”.

وخلص وولف إلى أن الولايات المتحدة وحلفائها أرسلوا حوالي 120 مليار إلى أوكرانيا، لكن نصيب الأسد من هذا المبلغ ذهب إلى الإنفاق العسكري.

وفي وقت سابق، قالت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية، إن رأي السياسيين الغربيين وراء الكواليس يتعارض تمامًا مع التفاؤل المليء بخطبهم العامة حول أوكرانيا في الصراع مع روسيا.

وأوضحت المجلة أنه "في ميونيخ، كانت جميع الخطب تدور حول انتصار سيحقق النصر في يوم من الأيام. ولكن على انفراد، كانت المحادثات أكثر قتامة".

وقالت إن “العديد من السياسيين في الغرب متشائمون إلى حد ما بشأن الصراع الأوكراني، ولا يتوقعون أن ينتهي قريبًا ويشككون في أن كييف ستكون قادرة على احتلال الأراضي الشرقية، بما في ذلك شبه جزيرة القرم”.

واضافت: "الدعوات المتزايدة الحدة لأسلحة أكثر فتكًا مثل الدبابات والمدفعية وأنظمة الصواريخ التكتيكية للجيش والطائرات المقاتلة قد تعكس إدراكًا بأن أوكرانيا في وضع أسوأ من التقارير الإعلامية".