جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:31 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

انتبه.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم

فقر الدم
فقر الدم

فقر الدم هو اضطراب يتسبب بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي ومستويات الهيموجلوبين غير الكافية ، ويؤثر على ما يقرب من 25 ٪ من السكان أو 1.6 مليار شخص في جميع أنحاء العالم.

يمثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أكثر المسببات شيوعًا ؛ ومع ذلك ، فإن الأسباب متنوعة ويمكن أن تستند إلى صحة المريض و / أو الحالة الجغرافية ، على سبيل المثال ، المرض والالتهابات وسوء التغذية هي الأسباب الرئيسية لفقر الدم في البلدان النامية.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم

الأطفال

الصغار والأطفال في سن ما قبل المدرسة لديهم أعلى معدل انتشار لفقر الدم بنسبة 47.4٪ من مجموعتهم السكانية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الخيارات الغذائية.

يحتاج الأطفال إلى مزيد من الحديد للنمو والتطور ، ومع ذلك يتلقى العديد من الأطفال أقل من القيمة اليومية الموصى بها، غالبًا ما يتلقى الأطفال في هذه الفئة العمرية إمدادات جيدة من منتجات الألبان ، ومع ذلك فإن هذه المجموعة الغذائية تعاني من نقص في كمية الحديد الكافية ويمكن أن تزيد في النهاية من خطر إصابة الطفل بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

الحوامل والنساء في سن الإنجاب

بسبب فقدان الدم خلال الدورة الشهرية والطلب المتزايد على إمدادات الدم للجنين النامي أثناء الحمل ، تميل النساء إلى المعاناة من معدل مرتفع لخطر فقر الدم.