جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 12:12 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أعراض ضربة الشمس

ضربة الشمس
ضربة الشمس

من المشاكل التي يواجهها البعض هذه الأيام، الارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة، وتوهج أشعة الشمس طوال اليوم، على الرغم من عدم انتهاء فصل الشتاء بشكل كلي، وأعراض ضربة الشمس تظهر مع التعرض لأشعة الشمس المباشرة لوقت طويل، والتي لابد من الالتفات لها، لعلاجها بشكل سريع.

وتشير دكتورة سارة يسري أخصائية الأمراض الجلدية، إلى أنه لابد من معرفة أعراض ضربة الشمس جيدا، حتى يمكن اكتشافها سريعا والتعامل معها بشكل سريع، قبل أن تحدث أي مضاعفات مزعجة.

وتستعرض دكتورة سارة في السطور التالية، أعراض ضربة الشمس.

الشعور بالدوار الشديد.

الصداع والإرهاق الشديدين.

ارتفاع درجة حرارة الجسم.

علاج ضربة الشمس

علاج ضربة الشمس سريعا

وتؤكد دكتورة سارة، أنه بعد التعرف على أعراض ضربة الشمس، والتأكد من الإصابة؛ لابد من الإسراع بعلاج من تعرض لها، حتى لا يتطور الأمر، لمضاعفات أكثر خطرا، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

عند التعرض للإصابة بضربة الشمس؛ يجب الابتعاد فورا عن أشعة الشمس، مع التعرض للهواء البارد.

يمكن وضع كمادات من الثلج أو المياه المثلجة، مع الخضوع لإشراف طبي، لاتخاذ اللازم.

الوقاية من ضربة الشمس

وتؤكد دكتورة سارة، أنه لابد من الحرص على تجنب الإصابة بضربة الشمس، والقواية منها، وذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات عند التعرض للسير تحت أشعة الشمس المحرقة؛ لتجنب الإصابة بضربة شمس، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

تغطية الرأس

يجب الحرص على تغطية الرأس بأي شال، أو قبعة، وعدم تعريض الرأس لأشعة الشمس المباشرة.

فالتعرض المباشر لأشعة الشمس يسبب الصداع والدوخة.

ارتداء الملابس القطنية الفاتحة

كذلك يجب الحرص على ارتداء الملابس القطنية، مع عدم الاسراع بارتداء الملابس الصيفية؛ لأنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة مرة أخرى الأيام القادمة.

استخدام واقٍ جيد من الشمس

لابد من الاهتمام بوضع "واقٍ" من نوع جيد للوجه، وكل أجزاء الجسم المكشوفة، على أن يكون عامل الحماية من الشمس بحد أدنى SPF 50.فالواقي من الشمس يحافظ على البشرة من الاسمرار، وكذلك من التعرض لحروق الشمس.

شرب الماء والسوائل الأخرى

أفضل الحلول هو الحفاظ على الجسم رطبا، وذلك من خلال شرب الكثير من الماء والسوائل لتعويض المياه المفقودة بسبب العرق عند التعرض لأشعة الشمس، وذلك لتجنب الإصابة بالجفاف.

فيجب شرب ما لا يقل عن 3 لترات من الماء يوميًا مع غيرها من عصائر الفاكهة ومعززات الطاقة الطبيعية، كما يجب الحفاظ على وجود الجلوكوز وغيرها من المشروبات القائمة على السكر؛ للحفاظ على مستوى الطاقة عند أعلى معدلات دائما.