جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 12:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

على خلفية إسقاط المسيرة الأمريكية.. واشنطن تستدعي السفير الروسي لديها

مسيرة أمريكية
مسيرة أمريكية

ادانت الولايات المتحدة قيام طائرة مقاتلة من طراز سوخوي روسية بعمل "متهور" عندما اصطدمت بإحدى طائراتها المسيرة فوق البحر الأسود، ما أدى إلى تدمير الطائرة الأميركية.

وأعلنت واشنطن استدعاء السفير الروسي، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحفيين إن عمليات الاعتراض الروسية في المنطقة شائعة، لكن هذا جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير احترافي، بل كان متهوراً بالفعل.

وأعلنت الولايات المتحدة استدعاء السفير الروسي في واشنطن إلى وزارة الخارجية للتعبير عن اعتراضها الشديد بعد الحادث الذي تعرّضت له المسيّرة الأميركية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية نيد برايس للصحفيين: "سنستدعى السفير الروسي إلى وزارة الخارجية" مضيفا أن السفير الأميركي في موسكو نقل أيضا احتجاجات واشنطن في رسالة إلى وزارة الخارجية الروسية.

وكانت القيادة الأوروبية للجيش الأميركي أعلنت عن اصطدام مقاتلة روسية من طراز سوخوي-27 بطائرة أميركية مسيرة من طراز "MQ-9 Reaper"، فوق البحر الأسود اليوم الثلاثاء.

وقال الجنرال جيمس هيكر قائد سلاح الجو الأميركي في أوروبا وإفريقيا: كانت طائرتنا MQ-9 تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي عندما اعترضتها طائرة روسية وصدمتها، ما أدى إلى تحطمها في الواقع، تسبب هذا العمل غير الآمن وغير المهني من قبل الروس في سقوط الطائرة وفقدانها الكامل.