جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 07:54 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كتائب القسام تستهدف غرفة قيادة لجيش الاحتلال في محور نتساريم بالصواريخ الدكتور هاني جميعه يتابع عمل فرق التأمين الطبي للإحتفال بشم النسيم بحديقة الجمهورية بدمنهور لماذا رفض نتنياهو الاتفاق على صفقة تبادل الأسرى ولجأ لدخول رفح؟ إجراء تحليل المخدرات لمطرب المهرجانات عصام صاصا بعد دهس شاب استهداف مخازن المساعدات في الجانب الفلسطيي وعناصر الإطفاء المصرية تساعد في السيطرة عليها مصر تحذر من خطورة العملية العسكرية برفح الفلسطينية محافظ الجيزة يتفقد المناطق المحيطة بالمتحف الكبير حماس: نحن على أتم الاستعداد لمواجهة قوات الاحتلال في رفح تعرف علي مصادر التعلم والمراجعة التي حددتها وزارة التعليم لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات القاهرة الإخبارية: معبر رفح يعمل بشكل طبيعي بعد قصف حـماس لمنطقة كرم أبوسالم حر وأمطار ورياح.. مفاجأة في طقس شم النسيم والأرصاد توضح قيادي في حماس يحذر من تداعيات خطيرة لإخلاء الاحتلال المدنيين من رفح

تركيا تقرر إغلاق مضيق البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية

سفينه في مضيق البوسفور
سفينه في مضيق البوسفور

قررت السلطات التركية، منع جميع السفن الحربية من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل.

وجاء ذلك من خلال تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم، إن تركيا حذرت الدول المطلة على البحر الأسود وغير المطلة عليه من عبور السفن الحربية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل.

وجاء هذا تزامناً مع تطورات الأوضاع في المشهد الأوكراني، و مع اليوم الخامس للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

والجدير بالذكر أن تسمح اتفاقية مونترو لعام 1936 لتركيا بالحد من عبور مضايقها أثناء الحرب، لكنها تضم بندا يعفي السفن العائدة إلى قاعدتها المسجلة.

وتابع جاويش أوغلو بقوله ”نفذنا ما تقوله مونترو وسنفعل ذلك من الآن فصاعدا، لم يرد طلب للمرور عبر المضيقين حتى اليوم“.

والجدير بالذكر أن ينتظر ما لا يقل عن أربع سفن روسية حاليا قرار تركيا بالعبور من البحر الأبيض المتوسط.

فرنسا تنقل سفارتها في أوكرانيا لـ لفيف

وعلى جانب آخر فقد أوضح وزير الخارجية الفرنسي، أن بلاده تنقل سفارتها في أوكرانيا إلى لفيف بدلا من كييف.

وذلك من خلال قول الوزير جان إيف لو دريان لتلفزيون (بي.إف.إم) اليوم، إن فرنسا ستنقل سفارتها من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مدينة لفيف في غرب البلاد.

ويشار إلى أن فرنسا آخر دولة غربية تنقل سفارتها من العاصمة الأوكرانية، وقررت ذلك في ضوء تدهور الوضع على الأرض.

ومن جانبه فقد ذكرت روسيا أنها تحذر من تزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة، حيث أفادت وزارة الخارجية الروسية اليوم، إن الأطراف التي تزود أوكرانيا بأسلحة فتاكة ستتحمل المسئولية في حال استخدامها خلال الحملة العسكرية الروسية هناك ، كما تابعت الوزارة أن الخطوات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا لن تمر دون رد قاس.

بريطانيا ترفض فتح حدودها أمام اللاجئين الأوكرانيين

وعلى جانب آخر فإن المملكة المتحدة البريطانية، ترفض فتح حدودها بالكامل أمام اللاجئين الأوكرانيين.

ويذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن فجر الخميس الماضي، إطلاق عملية عسكرية روسية خاصة في أوكرانيا، من أجل تحييد كييف، أيضا من أجل نزع السلاح الأوكراني المستخدم في قصف إقليم دونباس.