جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 06:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلينكن يدين الحكم الصادر ضد الناشط البيلاروسي أليس بيالياتسكي

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

دان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكين الجمعة الحكم بالسجن الذي صدر على أليس بيالياتسكي الحائز جائزة نوبل للسلام في 2022 وأحد شخصيات الحركة الديموقراطية في بيلاروسيا.

وكتب بلينكن في تغريدة على حسابه ب تويتر : ندين هذه الاستهزاء بالعدالة بعد أن حكمت المحكمة اليوم على حائز جائزة نوبل أليس بيالياتسكي وثلاثة آخرين بالسجن بين سبع وعشر سنوات في محاولة لقمع الديموقراطية وحقوق الإنسان في بيلاروسيا.

وأضاف وزير الخارجية الأميركي: ندعو إلى إطلاق سراح السيد بيالياتسكي وجميع السجناء السياسيين في بيلاروسيا.

وحكمت محكمة في مينسك الجمعة على الناشط بيالياتسكي 60 عاما بالسجن عشر سنوات.

وقالت منظمة "فياسنا" المدافعة عن حقوق الإنسان في بيان إنّه حكم على اثنين من معاوني بيالياتسكي وهما فالنتين ستيفانوفيتش وفلاديمير لابكوفيتش اللذان اعتُقلا معه في يوليو 2021، بالسجن تسع سنوات وسبع سنوات على التوالي.أما المتهم الرابع دميتري سولوفييف اللاجئ في بولندا، فحكم عليه غيابيا بالسجن ثماني سنوات. وصدرت هذه الأحكام في إطار سلسلة جديدة من المحاكمات التي تستهدف ناشطين وصحافيين ومعارضين يتعرّضون للقمع منذ حركة الاحتجاج في صيف 2020.

وقمعت هذه الاحتجاجات التي اندلعت بعد إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشنكو المثيرة للجدل، عبر اعتقال آلاف وحالات التعذيب فيما قُتل العديد من المتظاهرين وأُصدرت أحكام قاسية واعتُمد النفي القسري.

وكان بيالياتسكي حاز الخريف الماضي جائزة نوبل للسلام مع منظّمتين مدافعتَين عن حقوق الإنسان هما "ميموريال" روسيا ومركز الحريات المدنية أوكرانيا.