جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة عدم استقرار الطقس في رمضان

كشف خبير الأرصاد الجوية، وحيد سعودي، عن حالة الطقس المتوقع في شهر رمضان، وكشف عن حقيقة ما يتم تداوله، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من عدم استقرار شديد في في الأحوال الجوية في رمضان، ووصفوها بما حدث في عاصفة "التنين"

وعن حالة الطقس في رمضان، أكد وحيد سعودي أن خلال فصل الربيع، الذي بدأ بالفعل اليوم، تشهد الأحوال الجوية تقلبات سريعة فى حالة الطقس ما بين ارتفاع وانخفاض فى درجات الحرارة ما بين نشاط للرياح أحيانا والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة.

وكتب وحيد سعودي تدوينة، عبر حسابه بالفيس بوك، عن حالة الطقس في رمضان، فقال: "حالة الطقس.. جاءتني أسئلة عديدة على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى الموبايل من البعض للاستفسار عن حالة الطقس فى رمضان وبأن هناك بعض المواقع تنبأت بحالة عدم إستقرار شديدة في الأحوال الجوية على مصر خلال الأيام القادمة والبعض أطلق عليها (تنين).

فصل الربيع ورياح الخماسين

وعن التنبؤ بحالة الطقس في رمضان قال حبير الأرصاد الجوية وحيد سعودي: "أولًا: صعب جدًا التنبؤ بحالة الطقس لشهر رمضان بالكامل. ثانيًا: جغرافيًا بدأ فصل الربيع اليوم ومن المعلوم خلال هذا الفصل تشهد الأحوال الجوية تقلبات سريعة فى حالة الطقس ما بين ارتفاع وانخفاض فى درجات الحرارة ما بين نشاط للرياح أحيانا والتي تكون مثيرة للرمال والأتربة وهي ما يطلق عليها الموجات الخماسينية".

وتابع وحيد سعودي حديثه عن الطقس في رمضان فقال: "وغالبًا ما يصاحبها ارتفاع ملحوظ ومؤقت فى درجات الحرارة يعقبه سريعًا انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وتكاثر للسحب الممطرة إذن وارد أن نتأثر بمثل هذه الأجواء خلال شهر رمضان لهذا العام".

وقال وحيد سعودي، في تحليله للطقس في رمضان: "كان واجب ولزاما علي الدخول على عدة نماذج عددية خاصة بحالة الطقس ودراسة مخرجاتها باستفاضة، فبإذن الله تعالى وجدت الأتي: الأجواء طبيعية جدًا معتادة وتكررت في أعوام سابقة عدة مرات لا تنين ولا خلافه، وجدت أو استنتجت الآتي بإذن الله".

أحوال الطقس في رمضان

وأضاف خبير الأرصاد الجوية وحيد سعودي أن طقس رمضان "مائل للدفء على شمال البلاد يميل للحرارة على جنوب البلاد وجنوب سيناء خلال ساعات النهار يكون الطقس بار ليلا على كافة أنحاء الجمهورية ومما يزيد من برودة الطقس ليلًا النشاط المحدود للرياح."

وعن فرص سقوط الأمطار قال وحيد سعودي: "هناك فرص لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية للبلاد وعلى شمال الدلتا على مدار هذا الأسبوع، يمتد تأثيرها على القاهرة وشمال ووسط الصعيد اعتبارا من مساء الجمعة، وخلال يوم السبت القادم يصاحب ذلك نشاط محدود للرياح ثم يبدأ التحسن في الأحوال الجوية إعتبارا من مساء السبت."

وأضاف سعودي "معظم أيام الأسبوع خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح ستظهر الشبورة المائية على الطرق."

ووجه وحيد سعودي نصائحه عن حالة الطقس في رمضان فقال: "النصائح عدم تخفيف الملابس الآن خاصة خلال الساعات المتأخرة من الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح. القيادة بهدوء على الطرق بسبب الشبورة المائية."

يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية ذكرت أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضًا طفيفًا خلال الثلاثة أيام المقبلة. محذرة من هذه الفترة من العام (نهاية شهر مارس ومطلع إبريل)، مشيرة إلى أن الأتربة والرمال المثارة تنشط بها، ونصحت بارتداء الملابس الثقيلة خلال فترات الليل وقضاء صلاة التراويح، لأن الأجواء ستكون باردة ليلًا على الأنحاء كافة وشديدة البرودة بالمدن الجديدة.

كما أشارت الهيئة إلى وجود منخفض جوي متعمق في درجات الجو العليا، يساعد بشكل كبير على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، التي تحجب جزء كبير من أشعة الشمس خلال فترات النهار، ما يساعد على إحساسنا بالبرودة.

ويكون الطقس شتوي معتدل خلال فترة النهار على اغلب المناطق الشمالية وشمال الصعيد، أما فترات الليل فسيكون هناك انخفاض ملحوظ لدرجات الحرارة، خاصة في ساعات الليل المتأخر حتى ساعات الصباح الباكر، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 11 و12 درجه مئوية ليلًا.