جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 01:54 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما حكم أخذ حقنة الأنسولين أثناء الصيام؟ الإفتاء تجيب

يرغب البعض في معرفة حكم أخذ حقنة الأنسولين خلال الصوم وقبل الإفطار بنصف ساعة وهل يصبح الصائم مفطرا إذا أخذ هذه الحقنة.

حكم أخذ إبر الأنسولين خلال الصوم وقبل الإفطار بنصف ساعة

وورد إلى دار الإفتاء سؤال يقول ما حكم أخذ إبر الأنسولين خلال الصوم؟ حيث إن الطبيب المعالج أوضح أنه يجب أخذ إبرة الأنسولين قبل تناول الطعام بنصف ساعة، فهل يجوز أخذها في نصف الساعة الأخيرة من الصوم؟

ومن جانبها قالت دار الإفتاء إنه لا مانع شرعًا من أخذ حقن الأنسولين تحت الجلد أثناء الصيام ويكون الصيام معها صحيحًا.

وأضافت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، أن الصيام يكون صحيحا لأنها وإن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد ومن ثَمَّ يكون الصوم معها صحيحًا.

وأجابت الدار أن المفتى به أن أخذ الحقن أثناء الصيام لا يفسده، سواء أكانت غذاءً أم علاجًا؛ لأنه لا يَصْدُقُ على المادة المحقونة بها أنها وصلت إلى الجوف عن طريق منفذٍ طبعيٍّ مفتوح.

وعليه: فلا حرج عليك في أخذ حقنة الأنسولين أثناء نهار رمضان، وصيامك صحيحٌ إن شاء الله تعالى.

وتعتبر حقن الأنسولين من العلاجات الشائعة لمرض السكري بنوعيه الأول والثاني، حيث تتطلب من المريض استشارة الطبيب المعالج، حتى يتعلم طريقة استخدامها دون وقوع أي أضرار، ومعرفة المناطق المناسبة بجسمه لعملية الحقن، ألا وهي "البطن، الفخذ، الذراع"، إلى جانب درجة الحرارة التي يجب أن تحفظ بها.

شروط وجوب الصوم

وهناك مجموعة من شروط وجوب الصوم في رمضان، منها أنه تتحقق القدرة على الصوم (بالصِّحَّة)؛ فلا يجب صوم رمضان على المريض ومَنْ في معناه مِمَّن تلحقه مَشَقَّة بالصوم فوق استطاعته، و(بالإقامة) فلا يجب على الْمُسَافر، و(بعدم المانع شرعًا) فلا يجب على الحائض والنُّفَساء.

وبناء عليه فإن من أفطر في هذا الوقت لعذر فالصوم غير واجب عليه، إلا أن عليه قضاء هذه الأيام التي أفطرها بعد زوال المانع، أما من يتعذر عليه القضاء فعليه فدية وذلك كالمريض مرضًا مُزْمِنًا لا يستطيع معه الصوم، وشروط وجوب الصوم أربعة، أي إذا توافر في الإنسان الشروط التالية فقد وجب عليه صوم رمضان، وهي: «الإسلام، البلوغ، العقل، القدرة على الصوم».