جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:26 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيفية التعامل مع حالات الأنفلونزا؟ تعليمات عاجلة من الطب الوقائي

نشر قطاع الطب الوقائي ، تقريرا عن الموقف الحالى لترصد مرض الإنفلونزا الموسمية، موضحا أن العينات التى تم فحصها خلال الفترة من 23 يناير حتى 5 فبراير 2023 بلغت ( 435112 )عينة.

وأشار التقرير إلى أن نسبة العينات الإيجابية لفيروسات الإنفلونزا بلغت 4.6 %، وكان فيروس الإنفلونزا السائد من النوع B Flu بنسبة 63% يليه النوع H1N1pdm09/A Flu بنسبة 22% ثم النوع H3/A Flu بنسبة 16% من إجمالى العينات الإيجابية التى تم تصنيفها.

وفي نهاية التقرير شدد قطاع الطب الوقائى وبرنامج ترصد الإنفلونزا علي الأطباء المعالجين والمتعاملين مع المرضى بضرورة الإلتزام بالتوصيات التالية:

- ضرورة إعطاء عقار التامينيل خلال أول 24 ساعة لأي نوع من الأمراض التنفسية الشديدة وحسب بروتوكول التعامل مع حالات الأمراض التنفسية الحادة دون الإنتظار للنتائج المعملية.

- أن يقوم الأطباء بالعيادات الخارجية و الإستقبال بالسؤال عن تاريخ السفر للخارج خلال 14 يوم للإكتشاف المبكر لحالات فيروس كورونا المستجد وكذلك السؤال عن التعرض والمخالطة للطيور خلال 14 يوما للإشتباه بحالة مرض أنفلونزا الطيور وخاصة للمرضى الذين يعانون من الأعراض التنفسية الحادة.

- تطعيم الفريق الصحي بطعم الانفلونزا الموسمية خصوصاً العاملين بوحدات العناية المركزة وأقسام العزل والإستقبال

- الإلتزام بالإجراءات القياسية لمكافحة عدوى الأمراض التنفسية بالمستشفيات خصوصاً فى أقسام الطوارئ، العزل والعناية المركزة وتوفير مستلزمات مكافحة العدوى.