جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 07:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تمتلك وحدات دار مصر حصة في الأرض؟

وحدات دار مصر
وحدات دار مصر

يبدأ غدا الثلاثاء 28 مارس حجز شقق مشروع دار مصر للمواطنين المتقدمين وذلك من خلال موقع حجز بنك التعمير والإسكان.

وتساءل الكثير من المواطنين عن مدى امتلاك شقق دار مصر حصة في الأرض، وأوضحت وزارة الإسكان بكراسات شروط الحجز أن شقق دار مصر تستهدف المواطنين متوسطي الدخل والشقق لها حصة في الأرض.

وتطرح وزارة الإسكان ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية 512 وحدة سكنية بمشروع "دار مصر"، بمساحات تتراوح بين 100 و150 م2، بـ 4 مدن جديدة (15 مايو -العبور -دمياط الجديدة -برج العرب الجديدة).

ونستعرض أنظمة السداد للشقق:

بعد سداد جدية الحجز والتى تصل قيمتها لـ 80 ألف جنيه، يتم استكمال سداد 20 % بالإضافة إلى (1 % مصاريف إدارية + 5.0 % لصالح مجلس الأمناء) من إجمالي ثمن الوحدة، خلال شهر من التخصيص.

ويتم سداد 10 % من إجمالي ثمن الوحدة عند الاستلام، ويتم سداد 70 % (باقي ثمن الوحدة) على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 3 أو 5 أو 7 سنوات محملة بالفائدة على الرصيد المدين تعادل سعر الفائدة المعلنة بالبنك المركزي المصري وقت الطرح بالإضافة إلى (2 % طبقا لتعليمات وزارة المالية + 0.5 % مصاريف تحصيل)، ويُستحق القسط الأول بعد 3 أشهر من تاريخ استلام الوحدة، على أن يتم تقديم شيكات آجلة بها قبل الاستلام.

ويمكن لحاجزي الوحدات سداد باقى ثمن الوحدة، وقيمته 70 % من إجمالي الثمن، وذلك من خلال برنامج التمويل العقاري ببنك التعمير والإسكان وفقًا للقواعد المعمول بها، مع الالتزام بسداد أية مبالغ تُستحق للهيئة بمجرد حلول آجالها وذلك لحين الحصول على التمويل العقاري.

وحول كيفية الحجز إلكترونيًا، قال الدكتور وليد عباس: يقوم الحاجز بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان ""،<"،> بكلمة المرور والرقم القومي، ويضغط على أيقونة "أرغب فى التقدم"، ثم أيقونة "احجز الآن"، وبعدها تظهر شاشة - للاطلاع فقط - توضح البيانات الأساسية بالاستمارة السابق تسجيلها، ثم تظهر شاشة تمثل بيانات الوحدات المُتاح الحجز عليها مرتبة على النحو التالي (المحافظة – المدينة – المنطقة – نوع الوحدة – رقم العمارة – رقم الوحدة)، ويتم الضغط على مفتاح تأكيد الحجز، مع إمكانية طباعة كامل بيانات الاستمارة.

وأوضح معاون وزير الإسكان، أن الوزارة ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طرحت 22332 وحدة سكنية بمشروعات متنوعة (جنة -دار مصر -سكن مصر -الإسكان المتميز - قطامية جاردنز)، بالمدن الجديدة، لتلبية احتياجات جميع الشرائح المجتمعية، وتم التسجيل إلكترونيًا لحجز تلك الوحدات، ويتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز "online"، من خلال موقع الحجز الإليكتروني لبنك التعمير والإسكان).