جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

توقعات تكسر موجة الصعود .. أسعار الذهب اليوم الأحد

تعبيرية
تعبيرية

تراجعت أسعار الذهب في مصر خلال تعاملات اليوم الأحد 2 أبريل 2023، وسط ترقب لتحركات الدولار في البنوك المحلية.

ويأتي تراجع أسعار الذهب خلال بداية تعاملات اليوم بعد أيام من تحقيق قفزات كبيرة في السوق المحلية، حيث يشهد المعدن الأصفر تحركات سريعة نحو الصعود بسبب الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية.

وشهدت أسعار الذهب ارتفاعاً بنسبة 32.9 % للجرام في مارس المنقضي، فيما يوصف بأنه ارتفاع تاريخي، حيث قفز جرام 21 الأكثر انتشاراً في السوق المحلية نحو 550 جنيها ليصل إلى 2220 جنيها للجرام تمثل أعلى سعرا له على مدار الشهر.

يرتفع الذهب في السوق المحلي كرد فعل لارتفاع الذهب في السوق العالمي على خلفية أزمة المصارف الأمريكية وتوقعات الركود الاقتصادي التي تدعم تحول المستثمرين للذهب باعتباره ملاذاً آمنا في ظل توتر وضبابية الأوضاع الاقتصادية.

وذكر تقرير صادر عن جولد بيليون عن تعاملات شهر مارس في سوق الذهب "أن تفاقم أزمة سيليكون فالي وانهيار بعض البنوك العالمية خلقت طلبا إضافيا على سوق الذهب للتحوط من القطاع المصرفي الأزمة الاقتصادية".

وتراجع سعر جرام الذهب عيار 24 ليصل إلى 2469 جنيها للشراء و2503 جنيهات للبيع وفقا لمنصة "جولد برايس توداي".

كما تراجع سعر جرام الذهب عيار 18 في مصر إلى 1851 جنيها للشراء و1877 جنيها للبيع.

وانخفض سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر انتشارا في إلى 2160 جنيها للشراء و2190 جنيها للبيع.

وسجلت سعر الأوقية من الذهب في مصر 60521 جنيها ( 1971 دولارا)، وفقا لمنصة "جولد برايس توداي".

وانخفض سعر الجنيه الذهب عيار 21 من بي تي سي إلى 18875 جنيها.

على الصعيد العالمي، تراجعت أسعار الذهب عالميا في التعاملات الفورية بنحو 0.33 % إلى 1,973.80 دولار لكل أوقية، كما انخفضت أسعار الذهب الآجلة بنسبة 0.29% لتستقر قرب المستوى 1,991.85 دولار للأوقية.

وارتفعت أسعار الذهب الأيام الماضية في الأسواق العالمية مع تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى مزيد من التيسير النقدي في أعقاب التقلبات المصرفية، غير أن اقتصاديي بنك ANZ لا يتوقعون المزيد من الأرباح للمعدن الأصفر في الوقت الحالي.

وقال خبراء المجموعة المصرفية إن الاتجاه الصاعد لأسعار الذهب سيكون في المدى القصير فقط، خاصة أن هناك تراجعاً للمخاطر المصرفية وهناك المزيد من رفع أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ما يدعم الاستثمار في الدولار والأسواق المالية.

وذكر الخبراء من المرجح أن تصل ذروة سعر الفائدة على الأموال الأمريكية عند النسبة 5.5٪، وفي حال تفاقمت الأوضاع؛ فمن المحتمل أن يستفيد الذهب من خاصيته كملاذ آمن في هذه الحالة، غير أن خبراء البنك الاستثماري الأمريكي جولدمان ساكس (NYSE:GS) قد أوضحوا بوقت سابق بأن معدن الذهب سيصل إلى مستوى 2050 دولارا خلال الـ12 شهرا المقبلة على الأرجح، حيث سيظل الذهب ملاذا آمنا وسط ظروف غير مؤكدة.

وفي هذا السياق، يرى اقتصاديو البنك الأمريكي بأنه من المُرجح أن ترتفع السلع على نطاق أوسع بنسبة 28%، وأضافوا بأنهم لا يتوقعون بأن تمتد أثر الأزمة المصرفية الحالية إلى سوق السلع.