جريدة الديار
السبت 11 مايو 2024 12:21 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبراء: التفاهمات المصرية القبرصية قائمة على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

السيسي-نظيره القبرصي
السيسي-نظيره القبرصي

زار الرئيس القبرصى نيكوس خريستودوليديس، القاهرة، فى زيارة استمرت يومين، حيث التقى فيها الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية؛ لبحث العلاقات الثنائية على الصعيد السياسى والاقتصادي.

وقال الدكتور أحمد سيد خبير العلاقات الدولية، إن التفاهمات المصرية القبرصية قائمة على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتى تمثل نموذجا مهما ورشيدا فى إدارة العلاقات الدولية وتعظيم العلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين.

وأشار سيد، إلى أن التقدير القبرصى والأوروبى الواضح لدور مصر الكبير فى وقف الهجرة الشرعية بضبط ومنع خروج أى قوارب للهجرة غير الشريعة لتدل على رؤية مصر فى التعامل مع الهجرة الغير الشرعية، مبينا أن تدشين "منتدى أعمال" يتمتع بمزايا نسبية بين قبرص ومصر والريادة فى التبادل التجارى الذى زاد هذا العام بنسبة 68%، بجانب الرغبة والإرادة السياسية بدعم هذا التطور، وأيضا دعم التنمية فى مصر وفتح أفاق الاستثمار وتوفير فرص عمل.

وذكر خبير العلاقات الدولية أن التنسيق وقنوات التشاور المستمرة فى مواجهة التحديات العالمية والقضايا الإقليمية تعكس توافق السياسية الخارجية المصرية والقبرصية على تحقيق الاستقرار وازدهار التنمية في الاقتصاد والسياسية.

وعن زيارة رئيس قبرص لمصر،أكد أنها أول زيارة خارجية له بعد اليونان، بعد توليه رئاسته الشهر الماضى، وهذا يعكس قوة ودلالة العلاقات المصرية القبرصية وهى علاقات شهدت طفرة فى السنوات الأخيرة.

وأشار إلى تدشين التحالف الثلاثى المصرى القبرصى اليونانى الذى شكل نموذج مهم فى إدارة العلاقات الدولية وتوظيف الموارد وتنمية العلاقات التجارية وتعظيم الاستثمارات المشتركة.

وأكد الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن العلاقات بين مصر وقبرص، قوية للغاية تتمحور في إطارين، وهما إطار ثنائي بين الدولتين، وإطار ثلاثي، بين مصر وقبرص واليونان، أي أن العلاقات القوية والمشتركة بين مصر وقبرص واليونان.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن زيارة رئيس قبرص لمصر شهدت الاتفاق على تدشين منتدى أعمال مشترك بين الجانبين المصري والقبرصي، وبالتالي فإن هذه الزيارة تأتي في إطار علاقات وروابط وثيقة بين مصر وقبرص في مثل هذه اللقاءات على مستوى القمة.

وأشار إلى أن اختيار الرئيس القبرصي لمصر، في أول زيارة رسمية له بعد انتخابه يعكس قوة العلاقات والروابط المصرية القبرصية ، مشيرا إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار دبلوماسية القمة، والتي تعنى دبلوماسية القادة والزعماء، حيث تعتبر دبلوماسية نشطة في مصر في السنوات الأخيرة