جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 04:44 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الإصلاح معاشات الصحفيين.. خطوات جديدة من ايمن عبد المجيد

ايمن عبد المجيد
ايمن عبد المجيد

تقدم أيمن عبدالمجيد، رئيس لجنة المعاشات بإصلاح هيكلي، يعالج ثغرات بلائحة استحقاق المعاش، تسببت في معانات مئات الزملاء الذين حال عدم انقضاء 25 عامًا في جداول النقابة عند استحقاق المعاش دون حصولهم على النسبة كاملة.

وقال عبدالمجيد: الشروط المعمول بها للحصول على المعاش كاملًا تستوجب انقضاء 25 عامًا على قيد الصحفي بجداول النقابة للحصول على المعاش كاملًا، وانقضاء 15 عامًا، للحصول على 75%, وما دون ذلك لا يستطيع الحصول على أي معاش، حتى في حالات الوفاة المبكرة يتطلب الأمر قرار مجلس لاستفادة ورثته، وهو ما اكتشفته خلال شغلي موقع السكرتير العام للنقابة، فوجدت من واجبي تقديم حلول جذرية للأزمة بإعداد مشروع قرار للعرض على الجمعية العمومية المنعقدة في 15 مارس الماضي والتي اقرته ليصبح قرارًا يُلزم المجلس بتنفيذه.

وأضاف عبدالمجيد نص القرار على : «تقرر منح الزملاء الملتحقين بجدول المعاشات والمستحقين عنهم قيمة 75٪؜ من المعاش لمن تجاوزت مدة عضويته 5 سنوات وحتى 15 عامًا، ومن تجاوزت عضويته مشتغلًا 15 عامًا يتقاضى المعاش كاملًا».

وأوضح عبدالمجيد: بذلك يستحق كل من مر على عضويته 5 سنوات فقط وليس 15 عامًا الحصول على 75% من قيمة المعاش، ومن استنفذ في العضوية 15 عامًا فقط يحصل على المعاش كاملًا.

وأشار عبدالمجيد إلى أنه قدم مذكرة رسمية للنقيب خالد البلشي شارحة، مطالبًا بإدراج ذلك القرار الصادر عن الجمعية العمومية على مجلس النقابة المقرر له الخميس القادم، لوضعه موضع التنفيذ.
وإليكم نص المُذكرة:

الأستاذ/ خالد البلشي
نقيب الصحفيين
تحية طيبة،،

خلال شغلي موقع السكرتير العام لنقابة الصحفيين، ورد إليّ عدد من الطلبات المقدمة من زملاء مستحقين للمعاش، وأسر زملاء راحلين، مستحقين للمعاش عنهم، تم عرضها على مجلس النقابة واتخاذ قرارات بشأنها.

وتتلخص الشكاوى في أن الزملاء المستحقين أو الراحلين لم يستوفوا الشرط الخاص بانقضاء 25 عامًا بجداول النقابة للحصول على المعاش كاملًا، وبعضهم توفي قبل انقضاء 15