جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 03:03 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لبحث ملفات عاجلة.. ”أبو زيد” يكشف تفاصيل زيارة شكري لتركيا

السفير أحمد أبو زيد
السفير أحمد أبو زيد

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية، تفاصيل زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى تركيا بدعوة رسمية من وزير الخارجية التركي، مؤكدا أن هذه الزيارة تهدف لاستعادة العلاقات بين مصر وتركيا إلى طبيعتها.

وأضاف أبو زيد في مداخلة تلفزيونية، أن مسار العلاقات بين البلدين يسير في الاتجاه الصحيح بداية باتصال وزير الخارجية التركي في ١٨ مارس الشهر الماضي لنظيره المصري ودعوته لزيارة أنقرة .

وأشار المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية، إلى أن هذه الاتصالات والتقارب هدفها استعادة العلاقات المصرية التركية إلى طبيعتها، ومناقشة كافة الملفات بين البلدين الاقتصادية والسياسية والأمنية، وأيضا القضايا الإقليمية التي تحظى باهتمام الدولتين.

وأكد أن في مثل هذه الزيارات تنعقد مباحثات بين الوفدين تناقش كافة القضايا المرتبطة وأيضا حركة السياحة والعلاقات البرلمانية، والهدف من هذه المشاورات وضع خارطة طريق لاستكمال شكل العلاقات الدبلوماسية من خلال تعيين السفراء بين البلدين.

وتابع "هناك علاقات دبلوماسية بين البلدين ولكن ليست على مستوى السفراء، والهدف وضوح الرؤية والإطار الزمني الذي يتم من خلاله تعيين السفراء بين البلدين".

ولفت أبو زيد، إلى أن هناك إرادة سياسية حقيقة بين مصر وتركيا لاستعادة العلاقة إلى طبيعتها، مؤكدا أن مصر وتركيا دولتان هامتان في الإقليم، وبينهما علاقات تاريخية وتواصل شعبي وميراث طويل.

واختتم "لاشك أن استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يعطي زخما وقوة في العلاقة من خلال التنسيق بينهما في قضايا المنطقة سواء الوضع في ليبيا وسوريا وفلسطين، والدولتان مشتركتان في منظمة التعاون الاسلامي وهذه القضايا تحظى باهتمام من مصر وتركيا ونتطلع لمزيد من التنسيق والتعاون بين البلدين".