جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 12:39 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محطات فنية وشخصية لا تنسى ..ذكرى وفاة سيد زيان

سيد زيان
سيد زيان

فنان كوميدي، ملامحه مرسوم عليها الضحك، كان عندما يدخل من باب المسرح يُخرج الهم من جمهوره، تميز بحركاته ومواقفه المضحكة على مدار مشواره الفني، ويعد اليوم 13 ابربل ، ذكرى وفاة الفنان القدير سيد زيان ، الذي سيظل أيقونة الكوميديا التي لا ينساها الناس.

ولد سيد زيان في 17 أغسطس 1943 في حي الزيتون، تخرج في مدرسة الميكانيكا التي تخصصت في تخريج المتخصصين فى صيانة طائرات سلاح الطيران وبعد تخرجه التحق بالقوات المسلحة وعمل بها.

بدأت نجومية سيد زيان فى الظهور بالمشاركة فى الأدوار الثانوية كان أولها مسرحية "سيدتى الجميلة"، واشتهر وقتها بصوته الجميل والقوى.

المتسول ، ليلة ساخنة ، ليالى الصبر ، نصف دسته مجانين ، أبناء الصمت، البيه البواب، وكالة البلح، العتبة جزاز، أرملة ليلة الزفاف، شىء من الحب، آنسات وسيدات، بنـت اسـمها محمود وأريد حلا.

من المسلسلات التي شارك بها سيد زيان "عمر بن عبد العزيز، المال والبنون، الراية البيضا في دور المعلم النونو، وكسبنا القضية، الفرسان"، بالاضافة الى مشاركته فى عدة مسرحيات منها ، مسرحية "البراشوت، واحد لمون والثاني مجنون، سائق التاكسي، العسكري الأخضر، الفهلوي، مين مايحبش زوبا، خد الفلوس واجري، أبو زيد، الغبي وأنا، لعبة جواز الورثة"، وبلغ عدد ما قام به54 فيلما و 15 مسلسلا و 22 مسرحية.

توفى سيد زيان في 13 إبريل عام 2016، بعد صراع طويل مع المرض أبعده عن الفن لفترات طويلة تاركا ارثا فنى كبيرا لمحبيه .