جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 12:22 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبرزها لبن الأطفال واللحوم .. المنتجات المعفاة من ضرائب القيمة المضافة

تعبيرية
تعبيرية

حسب بيانات وزارة المالية، فان السلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، تشمل أعضاء الجسم الصناعية وأجزاؤها والمقاعد ذات عجل وأجزاؤها وقطعها المنفصلة, وأجهزة تسجيل السمع للصم وأجزاؤها, وغيرها من الأجهزة التى تلبس أو تحمل أو تزرع فى الجسم لتعويض نقص أو عجز أو عاهة وأجزائها ولوازمها, وأجهزة الغسيل الكلوى وأجزاؤها ولوازمها بما فيها مرشحات الكلى الصناعية, وحضانات الأطفال.

كما ألبان الأطفال وألبان ومنتجات صناعة الألبان, والمنتجات المتحصل عليها من اللبن بواسطة استبدال عنصر أو أكثر من عناصره الطبيعية، ومحضرات أغذية الأطفال.

كما تشمل أيضًا أصناف البيض عدا المبستر، والشاى والسكر والبن، و منتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر أو المخمر المستورد من الخارج، والخبز بجميع أنواعه، والمكرونة عدا المكرونة التى يدخل فى صناعتها السيمولينا.

كما تشمل تلك الأصناف كل من الحيوانات والطيور الحية والمذبوحة الطازجة أو المبردة أو المجمدة، ومحضرات وأصناف محفوظة أو مصنعة أو مجهزة من اللحوم، والأسماك والكائنات المائية الطازجة أو المبردة أو المجمدة، و محضرات وأصناف محفوظة أو مصنعة أو مجهزة من الأسماك والرنجة المدخنة فيما عدا الكافيار وأبداله وباقى أنواع الأسماك المدخنة.

كما أنه من تلك الأصناف المعفاة من ضريبة القيمة المضافة، المنتجات الزراعية التى تباع بحالتها الطبيعية بما فيها البذور والتقاوى والشتلات عدا التبغ، والحلاوة الطحينية, و الطحينة والعسل الأسود وعسل النحل، والخضر والفواكه المصنعة محليًا عدا البطاطس والعصائر ومركزاتها، و البقول والحبوب وملح الطعام والتوابل المصنعة.