جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 02:05 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موعد إجازة عيد العمال 2023

عيد العمال
عيد العمال

تأتي موعد إجازة عيد العمال 2023 في الأول من شهر مايو، وهو يوم الاثنين المقبل، على أن يتم ترحيل إجازة عيد العمال 2023 إلى يوم الخميس 4 مايو، وفق إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

يبحث غالبية الموظفين في مصر خلال هذه الفترة، عن تواريخ الإجازات بعد عيد الفطر المبارك، الذي حلّ علينا يوم الجمعة 21 أبريل الجاري، خاصة تواريخ العطلة التي تأتي خلال شهر أبريل الجاري ومايو المقبل، وموعد إجازة عيد العمال.

وهنأ الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف كل عمال مصر بمناسبة عيدهم الذي تحتفي به الدولة المصرية في الأول من مايو كل عام، تقديرًا لهم ولجهودهم في خدمة الوطن.

وبين الوزير أن الإسلام يُكرِّم العامل المجتهد ؛ فعندما أمسك نبينا (صلى الله عليه وسلم) بيد أحد أصحابه فوجدها خشنة من أثر العمل، قال: "هذه يد يحبها الله ورسوله"، وقال (صلى الله عليه وسلم): "خيركم من يأكل من عمل يده ، وإن نبي الله داود (عليه السلام) كان يأكل من عمل يده" ، وقال (صلى الله عليه وسلم)" منْ أَمسَى كالًّا مِنْ عَمَلِ يَدَيْهِ أَمْسَى مَغْفُورًا لَهُ"، وكان (صلى الله عليه وسلم) يقول" لأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ حُزْمَةً عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ أَحَدًا فَيُعْطِيَهُ أَوْ يَمْنَعَهُ".

وأضاف أن ديننا الحنيف لم يطلب مجرد العمل، إنما طلب إتقانه والمهارة فيه، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "إِنَّ اللهَ (عز وجل) يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ يُتْقِنَهُ".

كانت بداية عيد العمال يوم 21 أبريل 1856 في أستراليا، ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وطالب العمال في ولاية شيكاغو عام 1886 بتخفيض ساعات العمل اليومي إلى ثماني ساعات، وتكرر الطلب في ولاية كاليفورنيا، وفي تورونتو الكندية حضر زعيم العمال الأمريكي بيتر ماكجواير احتفالا بعيد العمال، فنقل الفكرة وتم أول عيد للعمال في الولايات المتحدة الأمريكية تم الاحتفال به في 5 سبتمبر 1882 في مدينة نيويورك، أثمر نضال العمال في كندا قانون الاتحاد التجاري الذي أعطى الصفة القانونية للعمال ووفر الحماية لنشاط الاتحاد عام 1872.