جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 05:38 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعاون وسلام واستثمار .. أهم تصريحات السيسي مع رئيس الوزراء الياباني

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، بقصر الاتحادية، لعقد قمة مصرية يابانية بالقاهرة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه استعرض مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الإصلاحات الاقتصادية، التي تم إقرارها لتحسين بيئة الاستثمار في مصر، والحوافز والضمانات التي يكفلها القانون المصري للمستثمرين.

وقال الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني، أنه دعا الحكومة اليابانية لتشجيع الشركات اليابانية لضخ الاستثمارات في مصر.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه تم بحث سب التعاون بين مصر واليابان، إضافة إلى طرح وجهات النظر للقضايا ذات الاهتمام المشترك.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تم التباحث مع رئيس وزراء اليابان حول الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها في ارتفاع الطاقة والغذاء، مشيرا إلى تطلع مصر للتعاون مع شركاء التنمية في اليابان .

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني بقصر الاتحادية، أن مصر تتمنى أن يكون هناك تسوية للأزمة الروسية الأوكرانية للتخفيف من وطأة الأزمة على الدول النامية.

وأوضح أنه تطرق للحديث عن ملف القضية الفلسطينية والأزمة السودانية، لافتا إلى أن مصر تدعو للوقف الفوري لإطلاق النار في السودان، وترفض أي تدخل في الشأن السوداني من الخارج.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، بقصر الاتحادية، لعقد قمة مصرية يابانية بالقاهرة، في إطار زيارته الحالية للقاهرة.

وأكد الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي في ختام المباحثات الثنائية، أن النقاشات مع رئيس وزراء اليابان إيجابية وبناءة حيث استعرضا ما تشهده الساحة الدولية من تحديات مختلفة، مشيرا إلى أن زيارة رئيس وزراء اليابان تعكس الاهتمام المتبادل بين مصر واليابان.

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ما تحمله مصر من مشاعر تقدير بالغ لإسهامات اليابان في دعم مسار التنمية وانخراطها المخلص في دعم المشروعات الوطنية بمصر.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا الرؤية المصرية القائمة على ضرورة الوقف الدائم والفوري والشامل للصراعات بالسودان الشقيق، موضحا أن التطورات في السودان احتلت جانبا مهما من المباحثات.

وشدد على أهمية امتناع أي طرف خارجي عن التدخل في الأزمة بالسودان باعتبارها شأنا سودانيا خالصا.

كما تباحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس وزراء اليابان بشأن العديد من القضايا الإقليمية، لا سيما القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا .

واستعرض مع كيشيدا الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية التي تم إفرازها في إطار تحفيز بيئة الأعمال وتحسين مناخ الاستثمار بمصر.

كما تطرقت المناقشات إلى أهمية التوصل لتسوية الأزمة الأوكرانية، وذلك من خلال بحث سبل تخفيف وطأة التحديات الاستثنائية الملقاة على عاتق العديد من الدول النامية.