جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 07:42 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

معلق رياضي يحصل على الدكتورة بامتياز في الحوسبة السحابية

وليد حسين الفقي
وليد حسين الفقي

حصل الباحث وليد حسين الفقي، معلق قناة اون تايم سبورت، على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف وذلك عن رسالته العلمية المتخصصة في إدارة الأعمال وموضوعها استخدام إطار مقترح للتدريب باستخدام الحوسبة السحابية بالتطبيق على مصلحة الضرائب المصرية.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور يحيى مصطفى كمال حلمي، استاذ نظم المعلومات بكلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان "رئيسًا ومشرفًا على الرسالة، والأستاذة الدكتورة كريستينا ألبرت، استاذ نظم المعلومات وعميد كلية الحاسبات والمعلومات بأكاديمية السادات للعلوم الادارية "عضوًا.

كما ضمت اللجنة الأستاذة الدكتورة أماني ابراهيم عثمان، استاذ ادارة الموارد البشرية بكلية تجارة وإدارة الأعمال جامعة حلوان عضوًا، الدكتور نبيل صلاح مدرس إدارة الاعمال بكلية تجارة جامعة حلوان.

حضر المناقشة أقارب وأصدقاء الباحث ولفيف من الأساتذة الجامعيين ونجوم الإعلام الرياضي على رأسهم المعلق محمد الكواليني والمعلق طارق حسن بقناة اون تايم سبورت.

وأوضح الباحث وليد حسين الفقي لـ "الديار" أن الدراسة تهدف إلى التعرف على أهداف ومقومات استخدام الحوسبة السحابية في مصلحة الضرائب المصرية، والتعرف على فاعلية التدريب بذات المصلحة، إضافة إلى تحديد أثر استخدام الحوسبة السحابية على التدريب في مصلحة الضرائب المصرية.

وتابع: كما تهدف إلى تحديد مدى وجود اختلافات بين استجابات عينة الدراسة حول استخدام الحوسبة السحابية والتدريب في مصلحة الضرائب المصرية.



منهج الدراسة
وأفاد بأنه تم الاعتماد في الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة أثر متغير استخدام الحوسبة السحابية (كمتغير مستقل) على التدريب (كمتغير تابع)، وتم الاعتماد في تحقيق هذا المنهج على البيانات الثانوية في التعرف على الخلفية النظرية للدراسة، على المراجع المتنوعة من الكتب والمقالات والدراسات السابقة، والتي تناولت موضوع استخدام الحوسبة السحابية والتدريب.

وأضاف: تم معالجة البيانات الأولية التي تم جمعها باستخدام قائمة الاستقصاء ببعض الأساليب الإحصائية، وذلك بغرض تلخيص ووصف علاقة الارتباط والأثر المختلفة بين متغيرات الدراسة، ويتمثل مجتمع الدراسة الحالية في العاملين بقطاع التدريب وتكنولوجيا المعلومات بمصلحة الضرائب المصرية.



نتائج الدراسـة
وأشار الفقي إلى أن الدراسة توصلت إلى العديد من النتائج، من بينها أن هناك موافقة بدرجة كبيرة من قبل مفردات العينة على استخدام الحوسبة السحابية في التدريب بشكل عام بمصلحة الضرائب المصرية، وأن هناك ارتباط طردي قوي بين استخدام الحوسبة السحابية والتدريب، فضلاً عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام الحوسبة السحابية على التدريب في مصلحة الضرائب المصرية.

وأردف بأن الدراسة بينت وجود اختلافات جوهرية بين استجابات عينة الدراسة حول استخدام الحوسبة السحابية والتدريب في مصلحة الضرائب المصرية باختلاف النوع المؤهل التعليمي، وسنوات الخبرة والتصنيف، وعدم وجود اختلافات جوهرية بين استجابات عينة الدراسة حول استخدام الحوسبة السحابية والتدريب باختلاف القطاع الوظيفي ومدة التدريب.


التوصيات
وأوصت الدراسة بتوفير برامج ذات تقنية عالية وحديثة للاستفادة من المعلومات والعمل بأحدث وأدق الطرق، وإطلاق حملات وندوات وبرامج توعويه في مجال الأمن السيبراني، المترتب على استخدام الخدمات السحابية، إضافة إلى تخزين الرسائل والملفات التي ترسلها وتستقبلها المصلحة في الخدمة السحابية.

وأوصت أيضاً بإتاحة برامج تدريب شاملة لتمكين الكوادر الموجودة من استخدام الأدوات والأساليب التكنولوجية الحديثة، والعمل على استقطاب الخبرات اللازمة في مجال تكنولوجيا الحوسبة السحابية من خارج المصلحة، إلى جانب تأهيل أصحاب المهارات من العاملين بالمصلحة للمشاركة في تنفيذ نظام الحوسبة الجديد.