جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

هل تكرار الزلازل وتتابعها يدعو للخوف؟ مسؤول يكشف عن مفاجأة

تكررت في الفترة الأخيرة بعض الهزات الأرضية القريبة من المناطق والحدود المصرية، والتي يتراوح بعضها بين ضعيف لا يكاد أحد يشعر به وبعضها يتم ملاحظته، وبحسب تصريحات كثير من المسؤولين داخل المعهد القومي للبحوث الفلكية، "فهذه الهزات غير مقلقة بالمرة".

وتأتي الهزات في وقت يعيش فيه سكان منطقة المتوسط حالة من الخوف والقلق بعد زلزالي 6 فبراير الماضي، اللذان ضرب مناطق واسعة في تركيا وسوريا، وخلفا دمارا هائلا، إضافة لعدد كبير من الوفيات والإصابات.

ومحليا، سجلت شبكات الرصد التابعة لمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية عددا من الهزات، حيث تعرضت محافظة جنوب سيناء لـ 4 زلازل متفاوتة الشدة خلال خمس شهور فقط.

وشهدت مصر الثلاثاء، وقوع زلزال شعر به أهالي مدينة شرم الشيخ، حيث وقع الزلزال بالقرب من السواحل الشرقية لمصر وبالتحديد عند خليج العقبة، واستمر الزلزال لعدة ثوان كانت كافية حتي يشعر به عدد كبير من المواطنين خاصة سكان الأدوار العليا.

ويُعد زلزال الثلاثاء، هو الزلزال الثاني الذي ضرب مصر في 3 أيام، فقد سبقه زلزال آخر يوم السبت الماضي، كانت قد سجلته محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، حيث كان الزلزال قد حدث بالقرب من السواحل الشمالية لمصر، وبالتحديد عند البحر الأحمر.

وقال اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، إن الهزة الأرضية التي تعرضت لها مدينة شرم الشيخ الثلاثاء على بعد 111 كيلومترا شمال المدينة، وبقوة 4.37 درجة على مقياس ريختر، وعمق 20 كيلومترًا، لم تسفر عن أي خسائر مادية أو بشرية، وقد شعر بها بعض مواطني مدينة شرم الشيخ فقط بالمدينة فقط.

وأكد في تصريح اليوم الأربعاء، أن معظم الهزات الأرضية التي تعرضت لها المحافظة يكون مركزها بمدينة طور سيناء، أو مدينة شرم الشيخ، وهذه الهزات متفاوتة الحدة، فقد شعر المواطنون ببعضها، والبعض الآخر لم يشعر بها.

وأشار إلى أنه جرى إعلان حالة الطوارئ القصوى عقب الزلزال التي تعرضت له مدينة شرم الشيخ أمس، تحسبًا لحدوث أي توابع لهذه الهزة، وذلك مثلما حدث لمدينة الطور في منتصف ديسمبر الماضي.

وتعرضت طور سيناء لزلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، واستمر قرابة نصف الدقيقة، مما تسبب في إصابة المواطنين بحالة من الهلع والذعر.

ولم يسفر عن أي خسائر مادية أو بشرية، وظهر له توابع بعد 3 أيام فقط، وهذه التوابع تمثلت في هزة أرضية بقوة 4.41 درجة على مقياس ريختر، وشعر بها المواطنون على الرغم من كونها كانت على بعد 31 كيلومترا جنوب غرب مدينة الطور، وخط العرض 28.02 شمالًا، وخط الطول 33.42 شرقًا، والعمق 15.04 كيلومتر.

وأضاف أن مدينة الطور تعرضت أيضًا لزلزال يوم السبت الماضي بقوة 3.85 على مقياس ريختر، على بعد 33 كيلومترا جنوب غرب مدينة الطور، ومركزه جبل الزيت جنوب غرب خليج السويس بالبحر الأحمر، بطول 33.40 شرقًا، وعمق 20.24 كيلومتر، ولم يشعر بها المواطنون.

وأرجح محافظ جنوب سيناء، أن الهزة الأرضية التي تعرضت لها مدينة شرم الشيخ مساء أمس إحدى التوابع للهزة الأرضية التي تعرضت لها مدينة الطور قبل ثلاث أيام فقط.

ومن جانبه، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية بقوة 4.37 درجة على مقياس ريختر على بعد 111 كم شمال مدينة شرم الشيخ فى تمام الساعة العاشرة و5 دقائق و55 ثانية مساء يوم الثلاثاء بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة.

وأضاف رئيس المعهد في بيان ـ أن الهزة وقعت على عمق 20.73 كم على دائرة عرض 28.79 شمالا وخط طول 34.74 شرقا.

وأكد أنه ورد للمعهد ما يفيد بشعور المواطنين بهذه الهزة، ولم يرد ما يفيد بوقوع خسائر في الأرواح والمنشآت.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، أنه قد سجلت الشبكة القومية لرصد الزلازل للمعهد يوم السبت الموافق 13 مايو 2023 زلزالاً في تمام الساعة 10:12 دقيقة مساء ، على بعد 33 كيلو مترًا غرب الطور.

وقال القاضي ـ إن قوة زلزال يوم السبت 3.85 ريختر ، على خط عرض 28.01 شمالا ، وخط طول 33.40 شرقا و عمق 20.24 كم.

وتابع أن الزلزال الذي ضرب السواحل الشمالية المصرية كان أضعف من الزلزال الذي حدث أمس الثلاثاء، فقد كان زلزال يوم السبت 13 مايو حيث كان بقوة 3.85 على مقياس ريختر وعلي عمق 20.24 كم حيث ‏شعر بعض المواطنين بهذه الهزة.

بالإضافة إلى شعور عدد من المواطنين فى نطاق القاهرة الكبرى بحدوث الزلزال والهزة الأرضية، ولكن لم يسجل أو يدون وقوع أي خسائر أو إصابات.