جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 07:46 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بداية النهاية.. بلدان كبري تتخلى عن الدولار الأمريكي

تعبيرية
تعبيرية

قال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إن فنزويلا تخطط للتخلي عن الدولار الأمريكي في تسوية التجارة الدولية، مدعيا أن الإجراء سيساعد الجمهورية على تحرير اقتصادها.

وفنزويلا هي أحدث دولة تشارك علنا خططا لتقليل اعتمادها على الدولار الأمريكي، حيث أعلنت الأرجنتين والبرازيل والعراق مؤخرا عن تدابير مماثلة.

وفي الوقت نفسه، تدرس مجموعة دول بريكس إدخال عملة احتياطية جديدة لتحل محل الدولار.

وقال مادورو في مقابلة مع وسائل الإعلام المحلية: |هذا هو طريق فنزويلا ومسار الاقتصاد الحر حيث لا تستخدم العملات لمعاقبة الدول وفرض العقوبات".

وتصنف فنزويلا من بين الدول الخمس الأكثر عقوبات في العالم، حيث عانت الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية من أكبر الانقباضات الاقتصادية في التاريخ.

وفي العام الماضي، سمحت واشنطن لشركة الطاقة الأمريكية شيفرون باستئناف إنتاج النفط المحدود في البلاد، لكن غالبية العقوبات لا تزال سارية وتستمر في التأثير على الاقتصاد الفنزويلي.

وأجبرت سياسات العقوبات طويلة الأمد التي اتبعها البيت الأبيض، إلى جانب ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، العديد من الدول في جميع أنحاء العالم على البدء في البحث عن بدائل للدولار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافق الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز ونظيره البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، على تطوير إطار لاستخدام العملات الوطنية في المعاملات المتبادلة.

وفي وقت سابق، اتفق قادة 10 دول من جنوب شرق آسيا وأعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” على استخدام عملاتهم المحلية في التجارة الدولية، وستخفض الـ10 دول تسوية المدفوعات التجارية بالدولار الأمريكي وتستخدم عملاتها المحلية في المعاملات.

وتريد هذه الدول تشجيع استخدام العملات المحلية في المعاملات الاقتصادية والمالية.

والدول الـ10 التي قررت التخلي عن الدولار الأمريكي هي: بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

كما ستساعد هذه الخطوة هذه الدول على إنهاء اعتمادها على الدولار الأمريكي وتعزيز عملاتها المحلية بشكل كبير.

روسيا والهند
وظهرت آلية جديدة لتسهيل التسويات بغير الدولار الأمريكي بعد عدة أسابيع من تعليق المحادثات بشأن تسوية المعاملات التجارية بين روسيا والهند بـ الروبل والروبية بسبب مخاوف من موسكو ونيوديلهي بشأن عقوبات ثانوية.

ويتجه الحلفاء إلى تسوية المدفوعات غير النفطية المعلقة بـ الروبية الهندية الزائدة في خزائن موسكو، وفقًا لمسؤول كبير في البنك التجاري المتحد الهندي، وهو بنك تديره الدولة.

وعلى الرغم من أن هذا نهج جديد، إلا أن الآلية كانت في الواقع قيد العمل منذ يناير

إيران وروسيا
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن روسيا وإيران تناقشان تسوية التجارة المتبادلة بـ اليوان الصيني، بشكل عام، مشيرا إلي أنه يتم تنفيذ أكثر من 80٪ من التسويات التجارية الآن بالعملات الوطنية.

وقال نوفاك، خلال مؤتمر صحفي، "اليوم ناقشنا هذه القضايا بتفصيل كبير، كان هناك وزارة المالية والبنك المركزي من جانبنا ومن الزملاء الإيرانيين... لدينا بالفعل حوالي 80٪ من التسويات بالعملات الوطنية، بالريال والروبل”.

واضاف نائب رئيس الوزراء الروسي: “حصة اليورو والدولار الأمريكي، والعملات الأخرى أقل من 20٪ ... نحن نفكر أيضًا في عملات الدول الأخرى، بما في ذلك اليوان الصيني، وهذا أيضًا أحد المجالات المهمة، تعمل بنوكنا في هذا الاتجاه”.

الصين وروسيا
وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن روسيا تدعم استخدام اليوان الصيني في التجارة بين روسيا ودول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وقال بوتين: "نحن مع استخدام اليوان الصيني في التجارة بين روسيا ودول آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

وأضاف: “أنا متأكد من أن هذه الأشكال من المستوطنات سيتم تطويرها بين شركاء روس وزملاء من دول ثالثة بـ اليوان".

الصين والإمارات
أعلنت شركة الصين الوطنية للنفط البحري المملوكة للدولة، أن الصين أفرغت أول شحنة عبر الحدود من الغاز الطبيعي المسال تم دفع ثمنها بـ اليوان الصيني.

وقالت الشركة، في بيان، إنها اشترت 65000 طن من الغاز الطبيعي المسال من الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت هذه الخطوة هي أحدث علامة على وجود اليوان المتزايد على الساحة الدولية، حيث أصبحت شروط تسوية تجارة النفط والغاز بالعملة الصينية ناضجة بشكل متزايد.