جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:39 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كارثة تهدد محصول المانجو هذا العام.. الزراعة تكشف الحقيقة

انتشرت أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول سقوط محصول المانجو، كما تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي بمحافظة الإسماعيلية، صورا توضح سقوط محصول المانجو في مزارع الإسماعيلية بسبب تعرض المحافظة لعاصفة ترابية على مدار يومين.

وأكد الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية ، أن التغيرات المناخية أثرت على محصول المانجو هذا العام ، وأدى ارتفاع درجات الحرارة مع نشاط الرياح خلال الأيام القليلة الماضية إلى سقوط محصول المانجو من فوق الأشجار قبل نضجها، وهو ما يهدد محصول هذا العام بكارثة.

وأوضح "أبو المعاطي " أن كمر المانجو غير الناضجة لا يمكنها إنقاذ محصول المانجو لأن هناك البعض من ثمرات المحصول مازالت صغيرة ولا يمكن أن تنضج بالكمر ما سيؤدى إلى خسائر كبيرة لمزارعي المانجو.

وقال إن التغيرات المناخية أثرت على محصول الزيتون أيضا هذا العام ، موضحًا أن محصول المانجو متأثر منذ سنوات جراء التغيرات المناخية ولكن ما حدث من ارتفاع درجات الحرارة ونشاط للرياح زاد من تلك التأثيرات.

وأشار الدكتور شاكر أبو المعاطي إلي أن العام الماضي شهد وفرة في إنتاجية المانجو ولكن العام الذي يسبقه شهد خسائر أيضًا في إنتاجية المانجو ، لافتا إلي أنه تم إصدار عدة نصائح وتحذيرات لمزارعي المانجو من قبل الوزارة لتجنب حدوث أضرار نتيجة التغيرات المناخية.

وتابع: "كانت من أهم تلك التحذيرات محاوطة مزارع المانجو بالأشجار أو سياج لحماية الزرع ، كذلك ري محصول المانجو قبل الموجة الحارة لحماية النباتات " ، مضيفًا أن من طبق تلك النصائح لم يتأثر محصول المانجو لديه .

وتوقع قلة محصول المانجو بالأسواق هذا العام نتيجة ما حدث هذا الموسم ، معلقًا: "مزارع المانجو يخسر منذ 5 سنوات نتيجة التغيرات المناخية الطارئة على مصر".

وتشتهر مصر، لاسيما محافظة الإسماعيلية، بزراعة المانجو على عشرات الآلاف من الأفدنة.

وشهدت البلاد في السنوات الأخيرة حرارة شديدة في إطار النمط العالمي لارتفاع درجات الحرارة.

والمانجو فاكهة محبوبة في فصل الصيف بمصر، إذ تعرض أصناف منها لونها يشبه لون غروب الشمس في أكشاك الفاكهة ومحلات العصائر في شوارع العاصمة القاهرة.