جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:12 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بـ”192 مليار”.. إيلون ماسك يستعيد لقب الاكثر ثراء في العالم

إيلون ماسك
إيلون ماسك

استعاد الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، لقب الأكثر ثراءً في العالم،بثروة بلغت 192 مليار دولار ،وفقاً لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

وجاء ماسك،متفوقاً على الفرنسي برنارد أرنو المدير التنفيذي لشركة السلع الفخمة "LVMH" التي تقلصت مكاسب أسهمها خلال العام الحالي إلى 19.7%.

وبحسب التقديرات، فإن صافي ثروة ماسك بلغ 192 مليار دولار، بعد تسجيل زيادة قدرها 55.3 مليار دولار منذ يناير، مدفوعًا بارتفاع قيمة شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية.

بينما تراجعت ثروة أرنو بـ 24.5 مليار دولار، لتصل إلى 187 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

بالمقابل، حل جيف بيزوس وبيل غيتس في المركزين الثالث والرابع.

أرنو (74 عامًا)، تفوق على ماسك (51 عامًا)، واحتل صدارة قائمة الأثرياء في ديسمبر، عندما قفزت أسهم شركة "إل إم في إتش" في ظل انتعاش الطلب على السلع الفاخرة.

وتراجعت أسهم "تسلا"، التي يعتمد عليها ماسك في معظم ثروته، بشكل حاد وسط مخاوف من تأثير صفقة شرائه لمنصة تويتر في قيادته للشركة.

ورغم ذلك انتعشت أسهم "تسلا" بنسبة 92 في المائة تقريبًا منذ بداية العام الجاري، بعد أن هدأت مخاوف المستثمرين، وأعلن ماسك عن بديل له في منصب الرئيس التنفيذي لـ "تويتر".

كما جذبت زيارته إلى الصين، الأسبوع الجاري، لمناقشة استفادة "تسلا" من زيادة الاهتمام بالذكاء الاصطناعي، الأنظار.

وعلى النقيض تراجعت أسهم "إل إم في إتش"، التي تمتلك علامات تجارية مثل "لوي فيتون" و"كريستيان ديور".فبعد أن سجلت أسهم الشركة أعلى مستوياتها في أبريل، تراجعت بشكل حاد بنسبة 16 في المئة منذ بداية العام.

أبناء أرنو

يمتلك أرنو، الذي شارك في تأسيس شركة السلع الفاخرة العملاقة عام 1987، الحصة الأكبر في الشركة، التي تعد الأكثر قيمة في أوروبا.

وكان أرنو قد عيّن في يناير، ابنته دلفين 47 عامًا رئيسة لدار أزياء ديور، في إطار تعديلات في شركة "إل إم في إتش".ويشغل أبناء أرنو الخمسة مناصب إدارية في العلامات التجارية بمجموعته.

وبحسب "بلومبرج" إن جيف بيزوس، مؤسس "أمازون"، احتل مرتبة ثالث أثرياء العالم بثروة تقدر بـ 146 مليار دولار، بينما بلغت ثروة غيتس، الذي شارك في تأسيس شركة مايكروسوفت، 126 مليار دولار.

في السياق، أشاد إيلون ماسك في بكين بزخم التطور الصيني مؤكدًا ثقته بهذا السوق الحيوي.

في زيارته الأولى إلى الصين منذ أكثر من ثلاث سنوات، استُقبل الملياردير وهو أيضًا يملك منصة تويتر للتواصل الاجتماعي يتعذر الوصول إليها في الدولة الآسيوية بمستوى شخصية سياسية أجنبية تقريبًا باجتماعات مع عديد من أعضاء الحكومة.

واستقبل وزير الخارجية تشين غانغ ماسك، الذي أكد رغبة مجموعته في "مواصلة تطوير أنشطتها بالصين" وفقًا للخارجية الصينية. وأشاد لوزير التجارة وانغ وينتاو "بحيوية الصين وإمكاناتها التنموية" بحسب الوزارة.

وأضاف المصدر نفسه أن إيلون ماسك أكد "ثقته بالسوق الصينية" وقال إنه يرغب في مواصلة تعميق التعاون متبادل المنفعه.وكان قد التقى وزير الصناعة الصيني جين تشوانغ لونغ.

وقالت الوزارة إن الرجلين تبادلا وجهات النظر بشأن تطوير مركبات الطاقة الجديدة والمركبات الذكية.