جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

5 علامات خطيرة تؤكد على نقص الفيتامينات في الجسم

يحتاج جسمك إلى فيتامينات ومعادن معينة ليعمل في أفضل حالاته، إذا لم يتم استيفاء هذا الشرط ، فإن النقص يمكن أن يدعم العديد من المشاكل الصحية ، والتي يمكن أن تختلف شدتها من شخص لآخر ؛ هذا يعتمد أيضًا على درجة النقص.

فيما يلي 5 علامات شائعة لنقص بعض الفيتامينات والمغذيات الدقيقة الأساسية التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح، انتبه جيدًا لنظامك الغذائي أو استشر طبيبك للحصول على مكملات في حالة ظهور أي من الأعراض التالية:

-جلد جاف

تظهر الأبحاث أن المستويات المنخفضة من فيتامين د قد تزيد من فرص جفاف الجلد، يتكون فيتامين د من خلال تعرض الجلد للشمس والكوليسترول في الجلد، يعاني العديد من الأشخاص من جفاف الجلد في الشتاء بسبب نقص فيتامين (د) حيث يتعرضون للشمس بشكل محدود خلال فصل الشتاء، استشر طبيبك للحصول على مكملات إذا لزم الأمر لزيادة مستويات ترطيب بشرتك.

-تقرحات بالفم

يمكن أن تكون تقرحات الفم والشقوق في الفم مؤشرًا على نقص الحديد، يمكن أيضًا أن تكون ناجمة عن عدم كفاية تناول فيتامينات ب، تأكد من أن نظامك الغذائي جيد بما يكفي لتلبية متطلباتك من كل من هذه العناصر الغذائية واستشر طبيبك للحصول على مكملات إذا لزم الأمر.

-نزيف اللثة

لا ينبغي تجاهل نزيف اللثة، يمكن أن يحدث هذا بسبب نقص فيتامين سي في جسمك، فيتامين ج ضروري لتعزيز التئام الجروح وكذلك بناء مناعة عامة في جسمك، تشمل العلامات الأخرى لانخفاض فيتامين ج الكدمات ونزيف الأنف المتكرر، لاحظ أن أجسامنا لا تنتج فيتامين سي بمفردها، لذلك من المهم بالنسبة لك أن تستهلك هذا الفيتامين من خلال نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية إذا لزم الأمر.

-تساقط الشعر

من الجيد تمامًا أن تفقد خصلة من خصل الشعر كل يوم ومع ذلك ، إذا لاحظت فجأة تساقط كتل من الشعر أثناء الاستحمام أو على وسادتك بعد الاستيقاظ ، فقد يكون سبب ذلك نقص المغذيات الدقيقة، بعض العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لتحفيز نمو الشعر وتشجيع إعادة نموه تشمل الحديد والبيوتين والزنك، بالنسبة لغير المختصين ، يُعرف البيوتين أيضًا بفيتامين B7.

-آلام العظام

قد يكون الشعور بألم في عظامك علامة تحذير على نقص فيتامين د، هذا الفيتامين ضروري أيضًا لتنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في جسمك - للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

هل يجب أن أتناول الفيتامينات مع الطعام؟

لكي يعمل جسمك بشكل صحيح ، يحتاج إلى 13 نوعًا من الفيتامينات - 9 منها قابلة للذوبان في الماء و 4 منها قابلة للذوبان في الدهون.

تذوب الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الماء لذلك لا تحتاج إلى تناولها مع الطعام حتى يتم امتصاصها من ناحية أخرى ، تعتمد الفيتامينات التي تذوب في الدهون على الدهون من أجل الامتصاص المناسب. لذلك ، يوصى عمومًا باستهلاك مركبات تذوب في الدهون مع وجبة تحتوي على دهون.

ما هي الفيتامينات التي تذوب في الماء؟

تذوب الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الماء لذلك لا تحتاج إلى تناولها مع الطعام حتى يتم امتصاصها.

هناك تسعة فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، تشمل هذه الفيتامينات فيتامين ج وفيتامينات ب الثمانية - B1 (الثيامين) ، B2 (الريبوفلافين) ، B3 (النياسين) ، B5 (حمض البانتوثنيك) ، B6 (البيريدوكسين) ، B7 (البيوتين) ، B9 (الفولات) ، و B12 (الكوبالامين) ).

المصدر: timesofindia