جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 11:27 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الخارجية: مصر خاضت معارك دبلوماسية من قبل 30 يونيو وحتى الآن

أكد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن مصر خاضت معارك دبلوماسية كبيرة ما قبل ثورة 30 يونيو وما بعدها وإلى الآن،وذلك خلال الندوة التي نظمها مركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة اليوم الأربعاء، تحت عنوان "30 يونيو.. الخروج من مخططات الإسقاط إلى آفاق التنمية"، بحضور عدد من قيادات وزارة الداخلية والقوات المسلحة، ومسئولين بالحكومة وإعلاميين وفنانين، وطلبة يمثلون عدة جامعات مصرية.

ثورة 30 يونيو

وأوضح أبو زيد أن وزارة الخارجية تعاملت مع تداعيات ثورة 30 يونيو من خلال 3 مراحل، أولهم: الدفاع عن شرعية ثورة 30 يونيو في الفترة من 2013 إلي 2014، وما وجهته مصر من سحب عضويتها من الاتحاد الإفريقي، حيث عملت مؤسسة الخارجية على شرح ما قام به هذا التنظيم ضد الدولة وضد شعبه، وقد تم استقبال عدد من الوفود الدبلوماسية في مصر لتوضيح الصورة علي الواقع.

مكافحة تنظيم جماعة الإخوان

المرحلة الثانية من 2014 إلي 2018 وهي تثبيت شرعية يونيو، حيث أصبحنا دولة مستقرة وشرعية، مع تنوع العلاقات والشراكات مع الدول المختلفة، بالإضافة إلى مكافحة تنظيم جماعة الإخوان الإرهابية في كافة دول العالم من خلال السفارات المصرية والدبلوماسيين الذين نجحوا في اطلاع العالم علي الحقائق ومخاطر هذا التنظيم علي دولهم.

الجمهورية الجديدة

المرحلة الثالثة، منذ 2018 وإلى الآن، هو تعزيز دور مصر دوليا وتوضيح مفهوم الجمهورية الجديدة، وتعزيز الشراكات مع مختلف الدول الكبرى ودول الجوار بالمنطقة، وتعزيز العلاقات الإفريقية.